الخوف... لن تتصوري تأثيره على صحة قلبكِ!

الخوف... لن تتصوري تأثيره على صحة قلبكِ!

يمكن للخوف أن يؤثر على الحالة النفسية للأفراد، ولكن هل تعلمين أنه يمكن أن يؤثر أيضاً على الصحة الجسدية، ويعرّضك للكثير من المشاكل؟ إليك في هذا الموضوع من موقع صحتي تأثير الخوف على القلب، وأبرز آثاره على الصحة.

 

كيف يؤثر الخوف على القلب؟

 

- في حالات الخوف الشديد، تصبح دقّات القلب سريعة للغاية فتعرّضك إلى الكثير من المضاعفات خصوصاً لجهة ضخّ الدم بكثرة إلى القلب، ما يجعل هذا العضو يتحمل طاقة تفوق قدرته في الجسم.

 

- كما أن الخوف يلعب دوراً سلبياً على الصعيد الصحي، إذ إنه في غالب الأحيان يؤدي إلى الإصابة بالصدمة القوية التي قد تصيب القلب ببعض التقلصات وتضعف قوته ونبضاته. وبالتالي تشعرين بالضعف الشديد، ولا تتمكنين من الإستمرار في الحركة التي تقومين بها.

 

- وتجدر الإشارة إلى ان الخوف يؤثر على القلب من خلال ما يتركه من آثار على الحالة النفسية التي تنعكس سلباً على الصحة الجسدية، إذ يمكن أن تصابي فجأة بالسكتة القلبية حيث إن الخوف الشديد المصاحب لعنصر المفاجأة غالباً ما يجعلك عرضة لتوقّف القلب المفاجئ. وقد تؤدي هذه الحالة المفاجئة إلى الوفاة فوراً كونها تكون سريعة، وقد لا يتمكن المسعفون من إسعافك في الوقت المناسب.

 

- يؤدي الخوف في بعض الأحيان إلى صعوبة في التنفس ويصبح تنفسك متقطّعاً وطويلاً أكثر من المعتاد، ما يؤثر سلباً على وظيفة القلب إذ يصبح وصول الأوكسجين إليه قليلاً وبطيئاً. ويؤدي ذلك إلى إبطاء عمله وخفض معدل الدقات في بعض الحالات، خصوصاً إذا ما كان الأوكسجين يتدفق إلى الدماغ بسرعة أكبر من وصوله إلى القلب.

 

اقرأوا المزيد عن صحة القلب على هذه الروابط:

 

ما هو مرض القلب التاجي؟

لماذا تضعف عضلات القلب؟

7 أطعمة تشكّل خطراً على صحة القلب... تجنّبيها!

‪ما رأيك ؟