التوتر لا يسبب الصداع فقط بل يؤذي اسنانكم!

التوتر لا يسبب الصداع فقط بل يؤذي اسنانكم!

من المعلوم أن التوتر يؤثر على الكثير من أعضاء الجسم، فهو السبب الأولي للصداع وآلام البطن والصداع النصفي. ولكن ما لا يعرفه البعض أن التوتر له تأثير سلبي كبير على صحة الأسنان واللثة بخاصة إن كان الشخص في فئة عمرية أقل من ٣٠ عاماً. لذا في هذا الموضوع من موقع صحتي سنرى ما هو تأثير التوتر على الأسنان.

 

تأثير التوتر على صحة الأسنان

 

- صرير الأسنان: بعض الأشخاص ونتيجة التعرض للضغط بشكل يومي ومستمر قد يشدّون على أسنانهم أثناء النهار ولكن في غالبية الأحيان قد يحدث هذا الأمر طوال فترة الليل. وقد يؤدي تفاقم هذه المشكلة الى الكثير من المشاكل في الحنك والفك الصدغي. وغالباً ما يضطر الشخص للجوء الى طبيب الأسنان للحصول على الجبيرة الليلية والتي يتم ارتدائها قبل الدخول الى النوم لتحافظ على الأسنان من الصرير.

 

- تسوس الأسنان: إنّ كثرة التوتر قد تسبب بتسوس الأسنان والعديد من المشاكل في اللثة؛ ويحصل ذلك خصوصاً عند الأشخاص الذين يقل عمرهم عن ٢٠ سنة لأن التوتر والشد على الاسنان يمنع تشكل الطبقة الواقية حولها من التسوس ما قد يجعلها كثيرة الحساسية.

 

- أضرار خطيرة: في عمر صغير قد يكون تأثير التوتر أكبر وأسوء بكثير على الشخص بخاصة على الأطفال الذين يعانون من التوتر نتيجة الفحوصات المدرسية أو الخناقات أو الإحراج وقد يسبب ذلك بآلام في الأذن وصدور أصوات من مفاصل الفكين أثناء مضغ الطعام وقد يحدث كسور في أجزاء من الأسنان. قد يساعد كثيراً في هذه الحالة تقديم الدعم من الأهل لتخطي هذه المرحلة الصعبة.

 

اليكم المزيد من تأثيرات التوتر على صحتكم من موقع صحتي:

 

التفكير الإيجابي للتخلّص من التوتر

كيف يؤثر التوتر على اسنانكم؟

ما هو أثر التوتر على المعدة؟

‪ما رأيك ؟