تخلصوا من انسداد الانف بطرق طبيعية

تخلصوا من انسداد الانف بطرق طبيعية

انسداد الأنف يعني انسداد الممرات الأنفية الناجم عن تورم الانسجة المُبطنة لتجويف الأنف ما يؤثر على سلامة تدفق الهواء عبر الأنف أثناء عملية التنفس. وجميع الفئات العمرية معرضة للإصابة بانسداد الأنف الذي قد يحصل في مجرى واحد أو في المجريين. وإن ظهر انسداد الأنف في وقت محدد من العام فقد يكون نتيجة فرط الحساسية، اما اذا كان الانسداد في جانب واحد فقط فقد يكون المُسبب خلقي كانحراف الحاجز الأنفي، تضخم اللحمية أو الزوائد الأنفية.

 

الأسباب المؤدية لانسداد الأنف

 

- التهاب الأنف الأرجي: ان التهاب الانف الارجي أو ما يعرف بالتهاب الأنف التحسسي من اكثر العوامل المُسببة لانسداد الانف الذي تظهر أعراضه على شكل عُطاس عند التعرض لرائحة مثيرة أو الغبار أو شعر الحيوانات.

- التهاب الجيوب الأنفية

- انحراف الحاجز الأنفي منذ الولادة أو نتيجة حادث ما ويتسبب تعرض الأنف للاصابة في مرحلة الطفولة لميل أو إنحراف بسيط في هذا الحاجز مما يؤثر على سلامة عملية التنفس عند بلوغ سن الرشد.

-  تضخم اللحمية

- الزوائد الأنفية

كما قد تؤدي بعض الأمور الأخرى الى انسداد الأنف كالإفراط في استخدام بخاخات الأنف واضطرابات الغدة الدرقية.

 

أعراض انسداد الأنف

 

- جفاف الحلق

- ألم  الصدر

-  حكة الأنف

- خروج بلغم بلون أخضر أو أصفر

- الألم فوق الحاجبين

 

طرق طبيعية لعلاج انسداد الأنف

 

- البخار: البخار هو إحدى الوسائل المثالية لمعالجة مشاكل الجهاز التنفسي اذ يساعد على تخفيف طبقات المخاط فى الأنف أو الجيوب الأنفية وبذلك يحدث انخفاض للإلتهاب ويساعد على التنفس بشكل طبيعي.

 

- الثوم:  يحتوى الثوم على المضادات الحيوية الطبيعية ضد الفيروسات ويستخدم لعلاج الإنفلوانزا والتهابات الجيوب الأنفية والألتهابات الفيروسية التى تسبب إنسداد الأنف فهو يحتوي على المذاق اللاذع الذى يقوي إنتاج الإفرازات التى تساعد على تنقية وفتح الممرات الأنفية.

 

- خل التفاح: يساعد خل التفاح على القضاء تماماً على انسداد الأنف عن طريق تخفيف المخاط وتسهيل خروجه من الممرات الأنفية ويعمل على تجفيف الجيوب الأنفية إذا تم استخدامه مباشرة.

 

- عصير البندورة: البندورة غنية بالفيتامين C الذى يقوي جهاز المناعة ويعمل أيضاً على فتح الجيوب الأنفية لإزالة المخاط ويقلل كثيراً من التهاب الأوعية الدموية.

 

- الحلبة: تحتوى الحلبة على عناصر طبيعية قوية مضادة للإلتهابات مما يجعل تجاويف الأنف تنفتح بسهولة لتخفيف المخاط إذا كان سميكاً وطرده للخارج.

 

- محلول ملحي: يعتبر المحلول الملحي من أفضل العلاجات المنزلية لإنسداد الأنف عند الكبار والصغار على حد سواء. 

 

- إستخدام جهاز مرطب للهواء: يسمح الجهاز المرطب للهواء بتحويل الرطوبة المشبعة فى الجو إلى هواء مما يسهل عملية التنفس.

 

اقرأوا المزيد عن مشاكل الانف والرشح من خلال الروابط التالية:

 

الغسول الملحي يحمي ويعالج من الرشح

ما هي أفضل علاجات منزلية للرشح؟

وسائل طبيعية لعلاج التهاب الجيوب الانفية

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟