صدقوا أو لا تصدقوا ... اليوغا تعالج الروماتيزم!

صدقوا أو لا تصدقوا ... اليوغا تعالج الروماتيزم!

التهاب المفاصل أو الروماتيزم هو مرض مزمن ينتج عن هجوم جهاز المناعة على أنسجة المفاصل خاصة اليدين والقدمين ويسبب مشاكل أحيانا في أعضاء أخرى بالجسد مثل العينين والرئتين والأوعية الدموية. والتهاب المفاصل الروماتويدي هو نزع مزمن من التهابات المفاصل وهو مرض مناعي ذاتي وهو اكثر انتشارا بين النساء، وتتضمن اعراضه التعب وألم المفاصل والصلابة ومع تقدم المرض قد يكون الشعور مشابها للانفلونزا مثل آلام العضلات وفقدان الشهية واتباع العلاج الفعال بوقت مبكر ما قد يساعد في منع تدمر العظام والمفاصل.

 

ويتعرض لالتهابات المفاصل خمس الأشخاص الذين بلغوا الـ 65 من العمر، وقد ثبت أن النشاط البدني يمنع تطور هذا المرض لا سيما ممارسة اليوغا التي باتت اليوم علاجا فعالا للروماتيزم وهذا ما سنقدمه في هذا الموضوع عبر موقع صحتي. 

 

اليوغا ممتازة لعلاج الروماتيزم!

 

أثبتت الدراسات أن تمارين اليوغا ممتازة لتخفيف آلام المفاصل إذ هي بمثل فعالية جلسات الترويض الطبي، وإضافة إلى مفعولها ضد الألم فإن لها تأثير إيجابي على الذهن أيضا حيث تحد من الإجهاد والتوتر عند الأشخاص المصابين بالتهاب المفاصل.

 

واظهرت دراسة حديثة ان صغار السن المصابون بالتهاب المفاصل الروماتويدي قد يشعرون بتحسن بعد ممارسة اليوغا لفترة 6 اسابيع فقط، خصوصا أن هذا العلاج بات يعتبر عمليا للمرضى المصابين بالتهاب المفاصل حيث ان جميع الانشطة الجسدية قد تساعد المصابين بهذا المرض.

والأشخاص الذين يمارسون اليوغا يصبحون أكثر قدرة على أداء المهام البدنية في المنزل وفي مكان العمل، ويستطيعون المشي بشكل أسرع. 

‪ما رأيك ؟