علاجات تهيج القولون

علاجات تهيج القولون

يمكن ان يُصاب جدار القولون الداخلي والامعاء بالتهاب يكون ناتجاً عادة عن عدوى  فيروسية ويسبب أعراضاً عديدة تؤدي الى مضاعفات خطيرة في حال لم يتم معالجتها بشكلٍ فوري حال ظهورها. فكيف يمكن علاج التهاب وتهيج القولون وما هي سبل الوقاية منه؟ موقع صحتي سيطلعكم على أبرز المعلومات المرتبطة بهذا المرض.

 

اسباب تهيج القولون

 

تتعدد الاسباب التي ينتج عنها التهاب القولون منها:

- حالات التسمم الغذائية الناتجة عن فيروسات وبكتيريا.

- الاصابة بمرض كرون٬ الذي يؤدي الى تقرحات في جدار الامعاء والتهاب الجهاز الهضمي.

- تعرّض منطقة القولون للأشعة بشكل مستمر.

 

أعراض تهيج القولون

 

تختلف الأعراض التي تترافق مع التهاب القولون مثل الالم٬ انتفاخ البطن٬ ظهور الدم في البراز مع الحاجة المستمرة لإخراجه٬ الإسهال وإرتفاع درجة الحرارة.

 

التشخيص

 

قبل البدء بأي علاج٬ يقوم الطبيب بإجراء بعض الفحوصات والإختبارات مثل الفحص السريري٬ تنظير القولون من خلال استخدام انبوب يحتوي على كاميرا صغيرة وذلك للتشخيص الدقيق٬ أخذ عينة من القولون وفحصها في المختبر٬ تصوير مقطعي للقولون والتصوير بالرنين المغناطيسي.

 

العلاج

 

يرتبط علاج القولون بحالة المريض والعوامل المسببة لهذا الالتهاب٬ لذا يصف الطبيب مضادات حيوية٬ مضادات للإلتهاب٬ أدوية لتقوية المناعة  مسكنات للألم و ادوية معالجة للإسهال. بالإضافة الى تناول الادوية٬ يمكن أن يقوم المريض بتحضير بعض الوصفات المنزلية التي تسكن من ألمه وتخفف من الالتهاب  وهي التالية:

- ضعوا ۳ ملاعق عسل كبيرة في نصف كوب من الماء الفاتر واشربوها صباحاً قبل  تناول الفطور ومساءً قبل النوم مباشرة.

- ضعوا ملعقة صغيرة من البابونج في كوب فارغ٬ ثم أضيفوا ماء مغلي وحركوه. اتركوه لمدة دقيقتين ثم اشربوها ۳ مرات في اليوم دون إضافة سكر.

 

سبل الوقاية 

 

للتخفيف من أعراض التهاب القولون٬ اشربوا الماء النظيفة والغير ملوثة٬ اغسلوا يديكم بشكل مستمر٬ تجنبوا التدخين واحتساء الكحول.

 

د. رياض محسن يشرح لكم عن سرطان القولون

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟