علاج التهاب المفاصل بالكركم الاصفر

علاج التهاب المفاصل بالكركم الاصفر

إذا كنتم تعانون من التهاب المفاصل، يقدّم لكم موقع صحّتي خلاصة دراسة حديثة تؤكد فاعليّة مسحوق الكركم الأصفر في تقديم العلاج الأمثل لكم، فتابعونا.

 

مسحوق الكركم الفعال

 

أجرى فريق بحث من جامعة أريزونا دراسة تناولت تأثير وآلية عمل مسحوق الكركم الأصفر على التهاب المفاصل، والكركم هو بهار ومكمّل نباتي يعتقد منذ القدم بخصائصه المضادة للإلتهابات. وكان الباحثون، بقيادة جانيت فنك وباربرا تيمرمان، قد أظهروا في دراسة سابقة أن الكركم يمكن أن يمنع التهاب المفاصل في فئران المختبرات. ووسّعوا في الدراسة الجديدة بحثهم للمقارنة بين التركيب الكيميائي لمستخلص الكركم التجريبي ومكمّلات الكركم الغذائيّة المتوافرة تجاريّا من دون وصفة طبيب. كما قام الباحثون باختبار جرعة من نسخة الكركم التجريبيّة على التهاب وعطب المفاصل، وتحديد تأثيره على مسببات الإلتهاب، وتأكدوا من الآلية التي يقي بها الكركم المفاصل لدى مرضى التهاب المفاصل. وقد بيّنت النتائج الأوليّة للدراسة الجديدة التالي:

 

- كان لنسخة من مستخلص الكركم الخالي من الزيوت الأساسيّة تأثير ملموس على التهاب المفاصل، وشابه تركيبها إلى حدّ كبير تركيب مكمّلات الكركم المتوافرة تجاريّاً. 

 

- استخدمت هذه النسخة من الكركم في التجارب اللاحقة، وظهرت قدرتها على منع التهاب المفاصل الحاد والمزمن، حتى لدى تناولها بعد استحثاث أو استحداث هذه الحالة المرضيّة لدى حيوانات التجارب.

 

- قلّل الكركم بدرجة هامة من عطب المفاصل الناجم عن التهابها وبروتين ب المسيطر على التعبير الجيني (الوراثي) لمواد مثل NF-B التي تتسبب في الإستجابات الالتهابية. 

 

- بدّل الكركم تعبيرات مئات الجينات المسؤولة عن تورم وعطب المفاصل ومنع زيادة خلايا تفتيت العظام في المفاصل.

 

- تشترك مكملات الكركم الغذائيّة فيما يبدو في نفس آلية الفعل الموجودة لدى العلاجات الصيدلانيّة المضادة لالتهاب المفاصل. ومن المحتمل أن مكملات الكركم تعترض جينات في مرحلة التطور والتي تستهدف مسارات NF الإلتهابية الأخرى، نظراً لتعقيدها الكيميائي.

 

- يبدو أن الكركم يمنع ردود الفعل الإلتهابيّة المبكرة، كما يتضح من حقيقة أنه كان فعالا عندما بدأ استخدامه بعد استحداث التهاب المفاصل لدى حيوانات التجارب بثلاثة أيام، بينما لم يظهر نفس الفعالية لدى استخدامه بعد ثمانية أيام كما لاحظ الباحثون.

 

- يرى الباحثون أن الكركم يتيح إمكانات واعدة في علاج التهاب وعطب المفاصل، لافتين إلى أن التأثيرات النباتيّة المضادة للإلتهاب يمكن الإفادة منها فقط إذا ما تم تحليل محتواها الكيميائي.

 

- خلصت الدراسة إلى أنه قبل التوصية باستخدام مكملات الكركم طبيّاً، ينبغي إجراء تجارب إكلينيكيّة لأجل التحقق أو تحديد ما إذا كانت جرعات كافية من مستخلص الكركم مكتمل الخصائص تستطيع فعلا منع أو كبح تفاقم مرض التهاب المفاصل الروماتزمي.

 
 

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟