كيف تحافظون على مفاصل قوية تجنّبكم الالتهاب والالام؟

كيف تحافظون على مفاصل قوية تجنّبكم الالتهاب والالام؟

المفاصل القوية هي المفاصل الأكثر حركة. فكلما زادت حركتها، كلما قلت مشاكل التيبس والآلام المصاحبة لها. ومع التقدّم في العمر وزيادة الوزن تبدأ الأعراض بالظهور ولاسيما مع الجوّ البارد، وتكون الالام مصحوبة بصعوبة في الحركة. من هنا نقدم لكم من موقع صحتي بعض النصائح للمحافظة على مفاصل صحية وقوية.

 

النشاط البدني

 

إذا كنتم ممن يمارسون الأعمال المكتبية، والجلوس لفترات طويلة خلف الكمبيوتر، احرصوا على التحرك كل نصف ساعة لمدة 5 دقائق، فهذا يساعد على تليين مفاصلكم. كما ان من شأن الرياضة ان تساعد على جعل مفاصلكم اقوى، فمارسوا بانتظام التمارين الرياضية، ولا سيما تمارين التمدد. وقد يفي المشي كل يوم لمدة 30 دقيقة بالغرض، لان ممارسة الرياضة بشكل متواصل يساعد على تدفق الدم، ما يفضي إلى إبقاء الغضاريف متغذية بشكل كاف. وللمصابين بالتهاب المفاصل، عليهم بالاستمرار في النشاط والحركة قدر الإمكان.

 

التخلص من الوزن الزائد 

 

في حال كنتم من الوزن الزائد، فان اتباع حمية للتخفيف من الوزن امر ضروري، فهذا من شأنه ان يقلل من الضغط الواقع على المفاصل، أهمها مفاصل الفخذ والركبة. فكل كيلوغرام من الوزن يتم التخلّص منه يزيل معه 4 كيلوغرامات من الثقل عن مفصل الركبة. وبالتالي فان فقدان مقدار واضح من الوزن يقلل من تفاقم أي شكل من أشكال التهابات المفاصل. كما أن التخلص من 5 كيلوغرامات يقلل الألم بنسبة 20%.

 

بناء العضلات

 

يتم ذلك عبر ممارسة تمارين رياضية معينة. اذ ان العضلات القوية يمكن ان تحمي المفاصل من الصدمات القوية التي تصاب بها ولاسيما عند الرياضيين. فالصدمات قد تسبب اصابات في المفاصل، وقد تتطور الى توقف تام في حركة المفصل، لذا يجب الحذر دائما عند ممارسة النشاطات الجسدية الرياضية وخصوصا العنيفة منها، مثل حمل الأثقال، التي تضع ضغطاً زائداً على المفاصل.

 

تناول الأطعمة المفيدة 

 

ان الاطعمة المفيدة لجعل المفاصل قوية، هي تلك التي تحتوي على الأحماض الدهنية أوميغا-3. فهي تساعد في الحفاظ على صحة المفاصل وتقلل من الالتهاب، لذلك ينصح خبراء العظام مرضى الروماتويد بتناول الأسماك ولاسيما السالمون، مع الحرص على تناول الحليب ومنتجاته لتوفير الكالسيوم الذي يساعد على تقوية العظام والمفاصل.

 

الجلوس والنوم بطريقة صحيحة

 

من المهم جدا الانتباه الى طريقة الجلوس والنوم، لانهما تؤثران جدا على مفاصل العمود الفقري، والرقبة. فالجلوس لفترات طويلة يجب أن يكون بشكل صحيح. كما يجب الحرص على النوم بوضعية صحيحة تحافظ على فقرات الرقبة.

 

اقرأوا المزيد عن ألام المفاصل وطرق علاجها من خلال موقع صحتي:

 

خشونة المفاصل تهددكم بعد الخمسين!

تعانون من آلام المفاصل؟ هذه هي ابرز الاسباب التي يجب ان تعرفوها

ما هي أسباب خشونة المفاصل؟ وما هو علاج هذه المشكلة؟

‪ما رأيك ؟