كيف تعالجون الصداع بدون أدوية؟

كيف تعالجون الصداع بدون أدوية؟

يعدُّ الصداع من أعراض بعض المشاكل الجسديّة، النفسيّة والغذائية. وعادةً ما نتناول مسكّنات الألم، خلال المعاناة من الصداع. ولكن، توجد عدّة بدائل طبيعيّة للأدوية، فيمكن معالجة الصّداع عبر تغيير النظام الغذائي اليومي. فما هي أهمّ الأطعمة التي تعالج الصّداع؟.

 

أغذية تحدّ من الصداع

 

أولاً، يقي شرب الماء من حدوث الجفاف الذي يعدّ أحد أسباب الصداع. لذلك، يجب الإكثار من شرب الماء للوقاية من الصداع.

 

ثانياً، إنّ عدم تناول الشخص الكمية الضرورية من الفيتامينات والمعادن في الوجبات الغذائية اليومية، يؤدي إلى الإصابة بالصداع. لذلك، يجب تناول ما يكفي من المعادن والفيتامينات، لعلاج الصداع والوقاية منه.

 

يمكن الحصول على الكمية اللازمة من الفيتامين ب۱ يومياً من دقيق الشوفان أو خبز الحبوب الكاملة. كما يوجد في اللحوم وصفار البيض والكبد والحليب والحبوب الكاملة وبذور دوار الشمس والفول والخضروات والخميرة.

 

أمّا فيتامين ب۲، فيوجد في السبانخ غير المجمدة والقرنبيط وفي منتجات الألبان واللحوم والأسماك والبيض والأرز البني ودقيق الصويا والبرسيم والخضروات الخضراء والفاصوليا. فيما يوجد فيتامين ب٦ في البطاطس والموز والحبوب الكاملة والزبيب والعدس والفول السوداني والكبد ولحم الديك الرومي والتونة. بالنسبة لحمض الفوليك، يوجد في الخضار الورقية والخضروات والفواكه والبقول والبطاطا.

 

ثالثاً، بالنسبة للمعادن، يمكن أن يسبّب نقص الزنك الصداع. وهو يوجد في الثوم والمحار وبذور اليقطين والكبد والزنجبيل ولحم الضأن والبازلاء الخضراء والحليب وصفار البيض والبقدونس. كما يعد الفوسفور معدن مهم للأنسجة العصبية، حيث أنّه يدعم وظائف الجهاز العصبي، ويساعد على التعافي من الإعياء الذهني الذي يصاحبه الصداع وصعوبة القدرة على التركيز. ولكي يمتصّ الجسم الفوسفور بشكل صحيح في الجسم ، من الأفضل تناوله مع الكالسيوم وفيتامين د.

كما يسبّب نقص الحديد التعب الجسدي والنفسي والصداع والعصبية. لذلك، يوصى من يعانون من الصداع والتوتر بتناول الحديد، لأنّه ينشط الفيتامينات من مجموعة ب، ويحفز المقاومة الجسدية. يوجد الحديد في الأعشاب البحرية والكبد والبيض والسبانخ والعدس والسردين.

 

رابعاً، من المعروف أن أحماض أوميغا ٣ الدهنية لها خصائص مضادة للالتهابات، والتي يمكن أن تساعد على تهدئة الصداع. يوجد في الأسماك الدهنية مثل السلمون والماكريل والسردين والأنشوجة.

 

وأخيراً، يسبّب استهلاك الكافيين الصداع لبعض الناس. ولكن إذا لم يسبب احتساء فنجان من القهوة الصداع للشخص، يمكن أن يشرب فنجانا من القهوة لتقليل ألم الصداع أو إيقافه.

‪ما رأيك ؟
من انوثة
‪من لوليا