لماذا يتمدّد الشريان الاورطي؟ وهل يمكن علاجه؟

(0)
13-09-2018
 لماذا يتمدّد الشريان الاورطي؟ وهل يمكن علاجه؟

يعتبر الشريان الاورطي الأكبر في الجسم لتوزيع الاكسيجن، فهو يخرج من الجزء الايسر من القلب، يمتد إلى أعلى ناحية الرأس ويمنح فروعاً للرأس والأطراف العليا ثم ينحني إلى الأسفل، ويمرّ من خلال الصدر إلى منطقة البطن حيث يتفرع إلى أوعية دموية أصغر.

 

إلّا ان الشريان الاورطي يكون معرّضاً للكثير من المشاكل أبرزها تمدّده، والتي بحال بقيت بدون علاج، يمكن أن تهدّد الحياة وتسبب الموت المفاجىء.

 

أسباب تمدّد الشريان الاورطي

 

تصلب الشرايين

 

 مع تراكم البلاك على جدران الشرايين، تصبح أقل مرونة، وقد يؤدي الضغط الإضافي إلى إضعافها وانتفاخها. ارتفاع ضغط الدم وارتفاع الكوليسترول هي عوامل خطر لتصلب الشرايين وتمدّد الشريان الاورطي.

 

الظروف الوراثية

 

غالباً ما يكون تمدد الشريان الأورطي عند الأشخاص الأصغر سناً لأسباب وراثية. الأشخاص الذين يولدون بمتلازمة مارفان، وهي حالة وراثية تؤثر على النسيج الضام في الجسم، معرضون بشكل خاص لخطر تطوير مشكلة تمدّد الشريان الاورطي. أولئك الذين لديهم متلازمة مارفان قد يكون لديهم ضعف في جدار الأبهر مما يجعلهم أكثر عرضة لتمددها. غالباً ما يكون لدى الأشخاص المصابين بمتلازمة مارفان سمات جسدية مميزة، بما في ذلك القامة الطويلة، والأذرع الطويلة جداً، ومشكلة في عظم الصدر.

 

إلى جانب متلازمة مارفان، يمكن أن تتسبب متلازمة إهلرز- دانلوس و لويز-ديتز و تيرنر وغيرها من الاضطرابات الوراثية في تمدد الشريان الورطي.

 

العدوى غير المعالجة

 

 على الرغم من أنه سبب نادر لتمدد الشريان الاورطي ، فمن الممكن تطوير هذه الحالة إذا كنت تعاني من عدوى غير مُعالجة ، مثل الزهري أو السالمونيلا.

 

علاج تمدّد الشريان الاورطي

 

الجراحة المفتوحة

 

تتضمن الجراحة المفتوحة إجراء شقّ في الصدر أو منطقة البطن، وإزالة الجزء التالف من الشريان الأورطي، وزرع آخر مكانه. إن عملية الشفاء بعد الجراحة يمكن أن تستغرق عدة أسابيع.

 

جراحة داخل الأوعية

 

جراحة الأوعية الدموية أقلّ صعوبةً من الجراحة المفتوحة. يدير الجراح قسطرة صغيرة عبر شريان الفخذ في الساق إلى الجزء المتضرر الشريان الأورطي. ثم يعمل على استبدال الجزء التالف ما  يقوي الجدار الضعيف لشريان الاورطي ويمنع تمزّقه.

قد يصف الطبيب أيضاً أدوية للسيطرة على ارتفاع ضغط الدم التي يمكن أن تخفف من سوء حالة تمدد الشريان الاورطي.

 

لقراءة المزيد عن الشرايين اضغطوا على الروابط التالية:

 

احذروا مرض تصلب الشرايين!

لماذا يُصاب مرضى السكري بتصلّب الشرايين؟

لحماية الجسم من إنسداد الشرايين... تناولوا هذه الأطعمة!

مقالات مماثلة