ما الذي يؤدي الى مشكلة إرتفاع أنزيمات الكبد؟

ما الذي يؤدي الى مشكلة إرتفاع أنزيمات الكبد؟

يلعب الكبد دوراً مهماً جداً في حياة الانسان، لا سيما وانه يعمل على تطهير الجسم من كل المواد السامة التي قد تدخل اليه نتيجة الكثير من المأكولات التي يتناولها الاشخاص. وتعتبر انزيمات الكبد واحدة من اكثر المشاكل التي يعاني منها الاشخاص نتيجة الكثير من الاسباب التي تؤدي الى هذه المشكلة، من دون ان ننسى الاضرار التي قد تتسبب بها والاعراض السلبية التي تعود على الصحة. وللتعرف اكثر على مشكلة انزيمات الكبد ما عليكم سوى متابعة هذا الموضوع عبر موقع صحتي.

 

أسباب ارتفاع أنزيمات الكبد 

 

هناك العديد من الاسباب التي تؤدي الى ارتفاع انزيمات الكبد، من دون ان يكون الشخص مدركاً الى ان هذا الموضوع قد يتسبب بهذه المشاكل الجمة ومن اهم الاسباب:

 

- السمنة المفرطة: تشير العديد من الدراسات الى ان زيادة الوزن بنسبة كبيرة هي من اهم الأمور التي تعود بشكل سلبي على الكبد وعلى عمله وهي من اهم الاسباب التي تؤدي الى ارتفاع انزيمات الكبد.

 

- العوامل الوراثية: يعد العامل الوراثي من ثاني اهم الاسباب التي قد تؤدي الى هذه المشكلة لا سيما اذا ما كان احد الاقرباء من الدرجة الأولى مصاباً بها.

 

- المشروبات الكحولية وتعاطي المخدرات: ان هذه السموم التي تدخل جسم الانسان تعد واحدة من اهم الاسباب ايضاً التي تؤدي الى اصابة الكبد بالكثير من المشاكل ولعل ابرزها ارتفاع الانزيمات فيه.

 

أعراض ارتفاع أنزيمات الكبد 

 

هناك الكثير من الاعراض التي قد تشير الى وجود مشكلة في انزيمات الكبد من دون ان يكون الشخص مدركاً لخطورتها ومن ابرزها: 

 

- الاصفرار: بحيث يصبح لون البشرة أصفر ويتغير لون بياض العينين للأصفر.

 

- البراز: من ثاني المؤشرات الى وجود مشكلة في انزيمكات الكبد هو تحوّل لون البراز والبول للون داكن 

 

- النزيف المعوي: ان اصابة الشخص بالنزيف المعوي والاستسقاء الناتج عن تراكم السوائل في البطن هي من الاعراض التي تشير ايضاً الى وجود مشكلة في انزيمات الكبد لا سيما اذا ما ترافقت مع انخفاض في درجة الحرارة بشكل ملحوظ. 

 

علاج ارتفاع أنزيمات الكبد

 

ان الطبيب هو الشخصية الوحيدة المخولة تقديم العلاجات المطلوبة لمشكلة ارتفاع انزيمات الكبد، الا انه يجب على المصاب الاقدام على بعض الأمور التي تساعد في التخفيف من حدة هذه المشكلة، ولعل ابرزها الابتعاد كلياً عن المشروبات الغازية والكحولية والمواد المخدرة والدخان، وعدم تناول الطعام الجاهز واستبدله بطعام صحي الذي يمكن ان يرتكز على السمك في لاحتوائه على أوميغا٣، وأضف الدواجن واللحوم قليلة الدهون. 

 

لمعرفة المزيد عن الكبد، ادخلوا الى موقع صحتي: 

 

ما يجب أن تعرفوه عن صفار الكبد
تنبهوا الى اعراض تليف الكبد!
ما هي اعراض الكبد الوبائي؟

‪ما رأيك ؟