ما الذي يحدث في الجسم عند نقص الزنك؟

(0)
25-06-2018
ما الذي يحدث في الجسم عند نقص الزنك؟

بالإضافة إلى تعزيز صحة نظام المناعة في الجسم، يعتبر الزنك من المعادن الأساسية التي تحتاج إليها الخلايا لضمان أداء وظائف أعضائه الأساسية بشكل طبيعي، خاصةً عندما يتعلق الأمر بعملية الأيض والنموّ والحواس. ولكن ماذا يحدث عندما ينقص الزنك من الجسم؟ تابعونا في السطور القادمة.

 

علامات تدلّ على نقص الزنك

 

تساقط الشعر

 

انخفاض مستويات الزنك يمكن أن يؤدي إلى تساقط الشعر، وفقاً للمعاهد الوطنية للصحة. هذا بالإضافة إلى أن الصلع، وهو أحد أمراض المناعة الذاتية التي تسبب فقدان الشعر في فروة الرأس أو أجزاء أخرى من الجسم، خصوصاً عند من يعانون من نقص في الزنك.

 

الإسهال

 

من أبرز علامات نقص الزنك في الجسم هي الإصابة بالإسهال الشديد والذي يستمرّ لبضعة أيّام. إن الإسهال يكون عادةً بسبب نقص المناعة في الجسم ما يرفع من نسبة التقاط أخطر أنواع الفيروسات التي تسبب الإسهال.

 

الحساسية

 

إن نقص الزنك يتسبب أيضاً بارتفاع نسبة الهيستامين في الجسم ما يعزز من ظهور كلّ أعراض الأساسية كالحكة وانسداد الأنف والعطس وغيرها.

 

مشاكل في البشرة

 

إن نقص الزنك يسبب أيضاً ظهور حبّ الشباب وأنواع أخرى من مشاكل البشرة كالأكزيما، الصدفية، الطفح الجلدي وغيرها. فوظيفة الزنك الأساسية مرتبطة بإنتاج الكولاجين الذي يعزز من جمال البشرة ويقيها من التجاعيد والشيخوخة المبكرة كما انه ضروريّ لحمايتها من أشعة الشمس الضارّة.

 

ضعف النظر

 

تحتوي العينان على تركيزات عالية من الزنك ، وخاصةً في شبكية العين. هذا لأن الزنك يساعد على نقل فيتامين A من الكبد إلى شبكية العين لإنتاج أصباغ واقية في العينين ، وفقًا لجمعية  American Optometric Association، لذا له دورُ  رئيسيّ في الحفاظ على صحة النظر.

 

علاج نقص الزنك في الجسم

 

النظام الغذائي

 

أي تناول المزيد من اللحوم الحمراء، الدواجن، البذور، الأرز البري والمحار.

إذا كنتم نباتيون، فقد يكون من الصعب الحصول على كمية الزنك التي تحتاجونها من الأطعمة التي تتناولنها. ولكن لا تهملوا تناول الفاصوليا والكاجو والبازلاء واللوز كمصادر بديلة للزنك.

 

المكمّلات

 

يمكنكم أيضاً علاج نقص الزنك على الفور مع المكملات الغذائية ولكن طبعاً بعد استشارة الطبيب.

إذا كنتم تستخدمون مكملات لزيادة كمية الزنك في جسمكم، فكونوا حذرين. يمكن أن يتفاعل الزنك مع بعض المضادات الحيوية وأدوية التهاب المفاصل ومدرات البول.

 

لقراءة المزيد عن فوائد الزنك إضغطوا على الروابط التالية:

 

لبشرة خالية من الأمراض إليكم حبوب الزنك

فوائد ممتازة قد تجهلينها عن الزنك!

ما لا تعرفونه عن حبوب الزنك

 

 

مقالات مماثلة