ما هي أسباب تورّم القدمين؟

ما هي أسباب تورّم القدمين؟

إن ورم القدمين الذي لا يكون ناجماً عن الإرهاق بسسب كثرة المشي أو ارتفاع درجة الحرارة، يؤشر إلى أمراض خطيرة تتطلّب العلاج. فما هي أسباب تورّم القدمين؟.

 

لماذا تعانون من سخونة القدمين؟

 

اسباب يجب التنبه منها

 

- قلة الحركة والوزن الزائد.

 

- من بين العلامات المثيرة للقلق إصابة الأرجل بانتفاخ مفاجئ وعلى من يعاني دائماً من رجلين منتفختين ودوالٍ وريديّة واضحة تصيبه ليلاً أن يراجع الطبيب فوراً.

 

- إن من يصاب باختناق أو آلام في الصدر مصاحبة للتنفس، بالإضافة إلى تسارع معدل ضربات القلب وانخفاض مفاجئ لضغط الدم بالتزامن مع تورّم القدمين، تعتبر حالته خطيرة جداً إذ تدلّ إلى انسداد الشريان الرئوي الذي ينجم عن تخثر وريدي.

 

فحوصات طبّية لا بدّ ان تجريها الحامل

 

- إذا ما ظهرت تورمات على رجل واحدة في القدم أو الكعب أو الفخذ، فعادة ما يكون سبب ذلك اضطراباً في نظام الأوردة والشرايين الدموية.

 

- إن الدوالي الوريدية والتخثر الوريدي والاتهاب الوريدي يسبّب تورّم الرجل أو القدم الواحدة.

 

- إذا أصيبت الرجلان معاً بتورمات، فإن ذلك يدل على مرض أعضاء داخلية على غرار القلب أو الكلى أو الكبد أو الغدة الدرقية.

 

- إن المؤشرات أو الأمراض التي قد تسبب انتفاخ الرجلين معا هي: قلة الحركة، والأورام الدهنية، وضعف القلب، وضعف الكلى وأمراض الكبد.

 

- قلة تناول البروتينات، ومرض السكري، والاضطرابات في التغذية، والإصابة بالحساسية، والتسمم، والاضطرابات الهرمونية هي من العوامل التي قد تؤدي إلى تورّم القدمين.

 

احموا انفسكم من القدم السكرية

 

- قد تلعب بعض الأدوية دوراً في انتفاخ الرجلين، على غرار مضادات الالتهاب اللاستيرويدية أو محصرات قنوات المالسيوم أو مدرّات البول أو الأدوية التي تحتوي على مادة الكورتيزون، بالإضافة إلى أدوية منع الحمل والبدائل الهرمونية.

 

- كثرة تناول الملينات والمشروبات الكحولية.

‪ما رأيك ؟