ما هي الصدفية النقطية؟

ما هي الصدفية النقطية؟

قد لا يعرف الكثيرون أن الصدفية النقطية هي واحدة من الأشكال السريرية للصدفية، وهو دليل على وجود طفح حاد على شكل بقع صغيرة تشبه قطرات المطر ويتراوح قطرها بين 1 - 10 ملم وتكون بلون أحمر وردي على الجلد وتغطيها القشور الخفيفة أحياناً. فما هي أسباب الصدفية النقطية وكيف يمكن معالجتها؟ الجواب في هذا الموضوع عبر موقع صحتي.

 

أسباب الصدفية النقطية

 

على الرغم من ان الصدفية النقطية تكون موجودة في كامل الجسم، الا انها في الاساس تبدأ بالانتشار على الجذع والأجزاء القريبة من الأطراف وهي تصيب الأطفال والبالغين اي كل من هم دون 30 سنة.

 

وتنجم بقع الصدفية النقطية نتيجة زيادة تكاثر البشرة وتراكم خلايا الجلد فوق بعضها البعض. الا انه وعلى الرغم من كثرة الدراسات التي اجريت لمعرفة سبب الصدفية النقطية، الا ان بعض الدراسات تشير الى ان المرض يعود الى اضطراب في الجهاز المناعي لا سيما وان هذا المرض يسبقه التهاب بالبلعوم أو العنقز أو الشدة النفسية.

 

في حين يرى آخرون أن سبب المرض يعود اما للالتهابات الجرثومية أو للالتهابات الفيروسي، أو الشدة النفسية، الرضوض، إضافة الى البرد، وبعض الأدوية.

 

علاج الصدفية النقطية

 

على الرغم من ان الصدفية النقطية تشفى عفوياً دون الا انها قد تتحول الى مرض مزمن صعبة المعالجة وبالتالي فانها تحتاج الى علاجات سريعة، ترتكز غالبيتها على الادوية، التي تحتوي على مركبات الكورتيزون الموضعية، أو من خلال المعالجة الكيميائية، أو حتى من خلال المضادات الحيوية. الا ان هذا الموضوع يكون فقط وفق وصفة طبية. الا انه يجب الانتباه الى ان غالبية هذه الحالات تكون حالات مزمنة يصعب جداً علاجه، لا سيما وانه يتطور بشكل كبير في الصيف ويخف في فترة الشتاء.

 

اقرأوا المزيد عن مرض الصدفية عبر موقع صحتي:

 

د. مايا الهبر تشرح لكم عن الصدفية وطرق العلاج المتاحة

مرض الصدفية لا شفاء منه ولكن علاجه ضروري!

لماذا نصاب بصدفية الاظافر؟

‪ما رأيك ؟
من انوثة