متلازمة داون ... تشوه خلقي قد يصيب الجنين منذ لحظة تكونه!

متلازمة داون ... تشوه خلقي قد يصيب الجنين منذ لحظة تكونه!

متلازمة داون او المغولية هي مجموعة من الصفات الجسدية والنفسية الناتجة عن مشكلة في الجينات تحدث في مرحلة  مبكرة ما قبل الولادة، ويكون الاولاد الذين يعانون من متلازمة داون ذوي ملامح مميزة في الوجه، كما يعاني هؤلاء من التخلف العقلي بدرجة معينة، وتتفاوت حدة علامات المرض من مريض الى اخر لكنها تترواح بشكل عام ما بين الخفيفة جدا والمتوسطة.

 

ما هي متلازمة داون وعن ماذا تنتج؟

 

متلازمة داون ليست مرضا يصاب به الإنسان، وإنما طفرة أو ما يسمى تشوها خلقيا ناتجا عن وجود خلل في جينات الجنين تحدث في فترة الحمل، ويرافق هذا التشوه الخلقي بعض الأعراض والأمراض التي تلحق الطفل المصاب، ويشترك الأطفال المصابون بمتلازمة داون ببعض العلامات الجسدية والعقلية التي تترافق مع هذه الحالة، ويسهل تمييز المصابين بها بسهولة بالغة، وتعد متلازمة داون من أكثر الأمراض الجينية الشائعة بين الأطفال والمسببة لتأخر القدرات العقلية لديهم.

 

أسباب وعوامل خطر متلازمة داون

 

من اسباب متلازمة داون هي مشكلة ما في منظومة الصبغيات أي الكروموزومات في جسم الجنين قبل ولادته بوقت طويل جدا. فمنظومة الصبغيات هذه تشكل جزءا مهما في خلايا الجسم، اذ تحتوي على المادة والمعلومات الوراثية للانسان الفرد. وهي المعروفة باسم  "دي- ان- اي" (DNA): "الحمض النووي الريبي المنزوع الاكسجين.

 

وفي العادة، يوجد في جسم الجنين السليم الطبيعي 46 كروموزوما في كل خلية جسدية. اما الجنين الذي يعاني من متلازمة داون فتحتوي خلاياه على 47 كروموزوما. وفي احيان نادرة جدا، يمكن لخلل وراثي اخر ان يؤدي الى متلازمة داون، وان الكرومزوم الاضافي (السابع والاربعون) يؤدي الى حدوث تغيير في تطور عقل الجنين وجسمه.

‪ما رأيك ؟
من انوثة