هل تعانون من مشكلة فتحة الشرج الضيقة؟

هل تعانون من مشكلة فتحة الشرج الضيقة؟

يعاني الكثير من الأشخاص من بعض المشاكل المرضية الحساسة والتي قد يسبب لهم الكلام عنها الكثير من الإحراج، بخاصة أمام الآخرين، ولكن يجب التنبه الى أن بعض هذه المشاكل لا يمكن إهمالها لأنها قد تتطور لتسبب الكثير من المشاكل الصحية الخطيرة للشخص كمشاكل فتح الشرج التي سنتطرق اليها في هذا الموضوع من موقع صحتي.

 

مما تتكون فتحة الشرج؟

 

تتكون فتحة الشرج من عضلتين تلتفان حول فتحة الشرج بالإضافة الى صمام، وتلتف العضلتين حول بعضهما وحول عضلة الشرج الخارجية والداخلية. فالعضلة الداخلية للشرج تكون دائماً في حالة إنقباض أثناء النوم أو الراحة وذلك للحرص على عدم خروج أي هواء أو سائل من الشرج. وتفتح هذه العضلة فقط عند الإخراج، وهي عضلة لا إرادية أي أنها تقوم بعملها دون التحكم الإرادي. أما العضلة الخارجية للشرج فهي عضلة معروفة بسماكتها ولونها الأحمر وتلتف حول عضلة الشرج الداخلية وهي التي يستطيع الشخص التحكم بها أي وقت عملية فتحها وإغلاقها.

 

إزعاجات فتحة الشرج الضيقة وكيفية التخلص منها

 

قد يضطر البعض الى اللجوء الى عملية توسيع فتحة الشرج لديهم بسبب معاناتهم من الكثير من المشاكل بسببها وذلك بسبب ضيقها وعدم السماح للبراز بالخروج منها بشكل طبيعي ما قد يظهر في بعض الأحيان بعض التليفات التي قد تستلزم إجراء عملية جراحية للتخلص منها. و في بعض الحالات الأخرى التي يكون سببها ضيق الفتحة بسبب عدم استرخاء أو عدم فتح الصمام الداخلي اللاإرادي الذي لا يتحكم به الإنسان، قد تستلزم هذه المشكلة أيضاً عملية جراحية للتخلص منها. أما في بعض الحالات البسيطة التي لا يحتاج فيها الشخص الى الخضوع لعملية جراحية من الممكن أن يصف له الطبيب بعض الملينات التي قد تساعد على تليين الأمعاء فيصبح الاخراج سهلاً وتخف نسبة الألم كثيراً.

 

اقرأوا المزيد عن هذا الموضوع من خلال الروابط التالية:

 

ما هو الشق الشرجي؟ وكيف يمكن علاجه؟

اسباب متعددة توصلكِ الى مشكلة حرقة البول!

ما هي المسببات المحتملة للألم عند التبرز؟

‪ما رأيك ؟