هذه هي الأسباب المسؤولة عن مشكلة انتفاخ البطن!

هذه هي الأسباب المسؤولة عن مشكلة انتفاخ البطن!

احتباس الغازات والشعور بالانتفاخ خاصة بعد تناول الوجبات هو بالتأكيد شعور غير مريح، ويؤدي إلى الشعور بالضيق والامتلاء وحتى الحرج في كثير من الأحيان. فالغازات ليست مرضا في حد ذاتها ولكنها تشير إلى مشكلة ما قد ترجع إلى عدم مضغ الطعام بصورة جيدة أو تناول أنواع معينة من الأطعمة، أو بعض أنواع الالتهابات البكتيرية، أو اعتلالات الهضم وغالبا ما ترتبط بمشكلة صحية معروفة، ألا وهي متلازمة القولون العصبي أو المتهيج، كذلك قد تنشأ مشكلة الغازات عن التعرض للتوتر لفترات طويلة ومستمرة.

 

ويعد انتفاخ البطن من الحالات الشائعة التي تصيب الأشخاص ويشعر فيها المريض بامتلاء المعدة والبطن وشد في العضلات البطنية وذلك عند وجود الغازات وتراكمها في الأمعاء، وتحصل هذه الحالة من الانتفاخ لعدة أسباب.

 

أسباب إنتفاخ البطن 

 

تشمل الأسباب الأكثر شيوعا المسؤولة عن انتفاخ البطن:

 

- التغيرات الهرمونية التي تحصل قبل اقتراب ميعاد الطمث، بيومين أو ثلاثة.

- تجمع الغازات في المعدة، نتيجة ابتلاع الهواء أثناء تناول الطعام.

- الإكثار من شرب السوائل الغازية التي تعسر عملية الهضم وتزيد مدة انتفاخ البطن.

- الإصابة بالقولون العصبي، أي اضطراب الجهاز الهضمي، ما يعيق عملية الهضم ويتسبب باحتباس الغازات.

- الإكثار من تناول الحبوب، والتي تحتاج إلى وقت أكبر في عملية الهضم.

- الإصابة بالإمساك.

 

أساليب علاج إنتفاخ البطن طبيعيا

 

لعلاج إنتفاخ البطن إليكم هذه الطرق الطبيعية التي يمكن إتباعها:

 

- القرفة: إضافة نصف ملعقة من مسحوق القرفة إلى كوب من الحليب الدافئ ويحرك جيدا ويمكنك أيضا إضافة بعض العسل لأن يعمل ذلك على تهدئة المعدة ويحد من تجمع الغازات فى البطن.

 

- خل التفاح: يستخدم خل التفاح فى حالة التعرض لعسر الهضم لانه يساعد الجسم على طرد الغازات الموجودة فيه ومن ثم راحته وبالتالي يعتبر مثاليا فى علاج غازات وانتفاخ البطن. كما يعمل على تهدئة المعدة بشكل سريع. فقط علينا إضافة ملعقتين من خل التفاح إلى كوب من الماء الدافئ، ثم يترك حتى يبرد وبعدها يتم تناوله.

 

- الزنجبيل: يساعد الزنجبيل في طرد الغازات من المعدة وذلك بعدة  طرق منها مضغ  قطعة من الزنجبيل الطازج بشكل منتظم بعد وجبات الطعام، كما يمكنك أيضا إضافة كميات صغيرة من الزنجبيل المجفف أو الطازج إلى طعامك فذلك يحسن عملية الهضم ويريح المعدة والقولون،  كما يمكننا أخذ أجزاء متساوية من الزنجبيل الأرض، الشمر، والهيل ومزجها جيدا في كوب من الماء مع اضافة القليل من الحلتيت الى هذا المزيج ثم يتم تناول هذا المشروب مرة واحدة أو مرتين في اليوم.

 

- الشمر: بالتأكيد أفضل عنصر للإغاثة السريعة من الانتفاخ والغازات فقط علينا إضافة بضع بذور الشمر إلى وعاء من الماء الساخن والسماح له ينضج لمدة خمس دقائق على درجة حرارة منخفضة. ويشرب بعد ذلك معلنا نهاية الانتفاخات في المعدة والامعاء والقولون، كما يمكنك أيضا مضغ أوراق الشمر الطازج إذا كنت تستطيع تحمل الطعم.

 

- النعناع: يمكن استخدام النعناع للتخلص من الغازات بعدة طرق منها اضافة اوراق النعناع الى الشاي ومن الممكن تناوله ثلاث مرات يوميا، كما يمكن مضغ اوراق النعناع  مباشرة، أو وضع نقطتين من زيت النعناع في نصف كوب من الماء البارد ويشرب مرة واحدة أو مرتين يوميا.

‪ما رأيك ؟