هل تصحّ الرياضة خلال رمضان؟

هل تصحّ الرياضة خلال رمضان؟

من الإعتقادات السائدة أنّ ممارسة الرياضة أثناء فترة الصوم تؤدي إلى الإرهاق والى نقص مفرط في السوائل، ما يؤدي إلى أخطار صحية كبيرة. إلا أن هناك كثيرين يقبلون على ممارسة الرياضة أو يستمرون بها في رمضان مستندين في ذلك إلى رأي آخر يشجّع على الرياضة حتى في هذا الشهر.

 

الطريقة الصحيحة لممارسة الرياضة

 

إنّ ممارسة الرياضة غير مجهدة في شهر رمضان، بل تفيد الجسم وتقويه وتساعده على تحمّل الصوم. وينصح بممارسة رياضة المشي غير المجهد قبل الفطور بنصف ساعة مع عدم ممارسة الرياضة خلال الشمس الحارقة. لكن من يريد إنقاص وزنه بالإبتعاد عن ممارسة الرياضة مع الصوم، ما يؤثر سلبياً على الصحّة والجسد.

 

لذلك، في شهر رمضان لا بد من الإنتباه كي لا يتعرض الجسم للخطر. وينصح بممارسة الرياضة بعد الإفطار بنحو ساعتين أو ثلاث حتى يستعد الجسم، مع وجود قدرة على تعويض نقص السوائل خلال المشي. وأيضاً يمكن ممارسة المشي الخفيف قبل الإفطار بنحو نصف ساعة، وعدم إجهاد الجسم أكثر من اللزوم حتى لا تكون النتائج عكسية.

 

أما المصابون ببعض الأمراض كالسكري، لا يجب عليهم ممارسة الرياضة. فالسكر ينخفض مع ممارسة الرياضة في الصوم مما يعرّض المريض للخطر. وقد أثبتت الدراسات زيادة مضاعفات مرضى السكر أثناء صومهم وتتمثل بهبوط السكر وارتفاعه والجفاف. لذلك، يجب استشارة الطبيب قبل الإقدام على ممارسة الرياضة أثناء الصوم، لأن لكل مريض حالته الخاصة التي تختلف معها الإرشادات والتعليمات.

‪ما رأيك ؟