هل تعانون من إجهاد العينين؟

هل تعانون من إجهاد العينين؟

في السنوات القليلة الماضية، حدثت تغيرات كبيرة في حياتنا اليومية واستحوذت أجهزة الكمبيوتر على جزء كبير من أعمالنا وطريقة حياتنا. ومع زيادة استخدام الكمبيوتر، ظهرت منظومة جديدة من الأعراض والآلام والمعاناة المرتبطة بالجلوس أمام شاشات الحاسوب، من بينها إجهاد العينين أو ربما آلام أخرى في الرقبة والظهر والصداع.

 

أعراض إجهاد العين

 

تشمل الاعراض النقاط التالية: عيون مرهقة ومتعبة، توتر العينين مع تركيز الرؤية، آلام في العيون، حرقة وحرارة، صداع، الإحساس بجفاف في العيون أواحتكاك وألم مع حركة الجفن، إحمرار في العين، الإحساس بعدم الإرتياح مع استخدام العدسات اللاصقة وغيرها.

 

خطوات للتقليل من إجهاد العينين

 

أولاً، يجب أن تفحص عينيك عند طبيب العيون، بشكل دوري كل عام، للحصول على نظارة طبية إن دعت الحاجة، ولعلاج أي أمراض أو أعراض موجودة لديهم بالفعل كجفاف العين أو الحساسية.

 

ثانياً، إجهاد العيون يكون عادة بسبب زيادة سطوع الضوء الداخلي أو الخارجي.مع استخدام الكمبيوتر، فإنّ إضاءتك المناسبة لابد أن تكون تقريبا نصف الإضاءة المعتادة في معظم المكاتب. كما تخلّص من الضوء الخارجي باستخدام ستائر معتمة. ويفضل أن تضع شاشتك بحيث تكون إلى جانب النافذة وليس أمامها أوخلفها.

 

هل القراءة في ضوء خافت تؤذي العيون؟ اليكم الجواب عبر هذا الرابط

 

ثالثاً، ارمش عينيك بمعدل أعلى، لإعادة توزيع طبقة الدموع على القرنية والملتحمة، ممّا يجنبك من الشعور بالتهيج والحرقان والجفاف. حاول أن تغمض عينيك عشر مرات كل ٣٠ دقيقة ببطء شديد كأنك ستدخل في النوم، ما سيساعد كثيراً في إعادة ترطيب عينيك.

 

رابعاً، اصرف بصرك عن الشاشة كل ۲٠ دقيقة، أو انظر إلى شئ بعيد على مسافة ۲٠ قدم، لمدة ۲٠ ثانية.

 

خامساً، إنّ الأشخاص الذين يستخدمون الكمبيوتر طول الوقت، لابد أن يحصلوا على راحة لمدة ۱٠ دقائق كل ساعة لتقليل مشاكل توتر العيون. والأشخاص الذين يستخدمونه لنصف الوقت، لابد أن يأخذوا راحة إذا جلسوا أمام الشاشة لأكثر من ساعة.

 

سادساً، إذا كنت بحاجة لنقل عينيك بين شاشة الكمبيوتر وبين أوراقك المطبوعة خلال عملك، يمكنك وضع أوراقك على حامل بمحاذاة شاشة الكمبيوتر. ويمكنك أن تغير أثاث مكتبك لتحصل على أثاث يسهل، وضع الشاشة بارتفاع مناسب لوضعك ولما حولك. كما احتفظ بوضعية جلوس صحيحة، بحيث يكون ظهرك مفروداً باستقامة ويكون ذلك بأن ترجع بكتفيك للخلف فلا تجلس منكفئاً. 

 

أخيراً، على أي شخص يمارس عملاً يكون الجهد البدني والحركي فيه قليلاً، أن يقف ويتحرك حول المكان ويمارس بعض التمارين للذراعين والساقين والظهر والرقبة والأكتاف تكرارا.

‪ما رأيك ؟
من انوثة
‪من لوليا