هل تعانون من احتباس السوائل في الجسم؟ اليكم بعض الحلول البسيطة لهذه المشكلة

هل تعانون من احتباس السوائل في الجسم؟ اليكم بعض الحلول البسيطة لهذه المشكلة

يعرف احتباس السوائل بأنه تسرب السوائل بصفة منتظمة من الدم إلى انسجة الجسم والأوعية الدقيقة، إذ أن الجهاز الليمفاوي يتكون من شبكة من الأنابيب الممتدة في جميع انحاء الجسم التي تمتص هذا السائل من الأنسجة ثم يتدفق مرة أخرى لمجرى الدم، ويحدث احتباس السوائل عندما لا يتم طرد السوائل من الأنسجة لأسباب متعددة، وعندها تبدأ الكليتين في الاحتفاظ بكمية كبيرة من الصوديوم، وكمية أكبر من الماء لتعويض نقص السوائل التي تفقد في الأوعية الدموية، وهو ما يؤدي لزيادة السوائل في الجسم وتسربها في الشعيرات الدموية وهو ما يظهر على هيئة تورم في الأنسجة.

 

أعراض احتباس السوائل

 

يمكن أن تشمل أعراض احتباس السوائل:

 

- تورم أجزاء الجسم المتضررة

 

- تتأثر القدمين والكاحلين واليدين غالبا

 

- أجزاء الجسم المتضررة قد تؤلمك

 

- المفاصل تبدو  قاسية

 

- زيادة سريعة في الوزن خلال أيام أو أسابيع قليلة

 

- تقلبات الوزن غير المبررة

 

- الجلد لايكون مرن بحيث عند الضغط عليه لا يعود لطبيعته بسهوله

 

أسباب إحتباس السوائل

 

إحتباس السوائل في الجسم ينتج عن:

 

- الإفراط في تناول الملح بالطعام (الصوديوم) ويجب تناوله بشكل متوسّط وعدم الإكثار منه وتناوله بكميات قليلة وعدم إلغاء ملح الطعام نهائياً. 

 

- الشمس وهو التعرّض الكثير لأشعّة الشمس وحرقتها لهذا يجب وقاية الجسم والبشرة من أشعّة الشمس الحادّة والتعرّض لها يكون بوقاية لأنّ حروق الشمس تؤدّي في بعض الأحيان إلى سرطان الجلد. 

 

- سوء التغذية إذ يؤدّي سوء التغذيّة والإفراط في الطعام إلى عدم قدرة الجسم على امتصاص المواد الغذائية اللازمة للجسم من الطعام. 

 

- أمراض الكلى وسببه قلّة البروتين في الدّم وهذا يؤدّي إلى إختلال في عمل الكلى مما يؤدّي إلى إحتباس السوائل في الكلى. 

 

- الحمل إذ يؤدّي إلى إحتباس السوائل لدى النساء وخصوصاً في الأشهر الاخيرة.

 

كيفية التخلص من الماء الزائد بالجسم 

 

لعلاج تلك الحالة لابد من إتباع عدد من الإجراءات الوقائية وتغير الأنماط الحياتية بصورة كبيرة، ولا بد قبل كل ذلك التشخيص المناسب لعرض احتباس الماء بالجسم أو تراكم الماء الزائد بالجسم لذلك لابد من عمل بعض الفحوصات لمعرفة السبب مثل اختبارات الدم واختبارات البول واختبار وظائف الكلى والكبد والأشعة السينية للصدر وتخطيط القلب الكهربائي واختبارات وظائف القلب مع إتباع التعليمات التالية:

 

- تناول الماء بمعدل ثلاث لتر يومياً لأنه يساهم في غسل الجسم من النفايات والشوائب وتطهير الكلى وحدوث توازن داخل الجسم كما انه يعزز من عملية التمثيل الغذائي.

 

- تناول نظام غذائي صحي يحتوي على كافة العناصر الغذائية مع التقليل من الأملاح لابد من حصول الجسم على البوتاسيوم والماغنسيوم والكالسيوم لضمان عدم التعرض لمشاكل حبس السوائل.

- النوم الصحي بمعدل 8 ساعات يومياً مع الاستيقاظ باكراً والنوم مبكراً لانها تساعد على استفادة الجسم من السوائل داخله وتخلصه من السوائل الزائده بيه.

 

- ممارسة التمارين الرياضية لأنها تحسن من نشاط الدورة الدموية الذي يمنع من احتباس السوائل ورفع معدلات التمثيل الغذائي مع تناول الفاكهة التي تحتوي على الماء لتدعيم أنسجة الجسم وتقلل من تسرب المياه والسوائل بواسطة الشعيرات الدموية.

 

- في حالة زيادة السوائل بالجسم طبياً يتم العلاج عن طريق تناول الأملاح أو الأدوية المدرة للبول والعلاج بهرمون الثيروكسين في حالة الإصابة بقصور الغدة الدرقية وتجنب الكحول بالنسبة لمريض الكبد.

 

- تناول فيتامينB6  لأنه يساعد في حالات احتباس السوائل.

 

- عصائر التوت بأنواعه مناسبة لأنها بمثابة مدر للبول والقهوة.

 

- لابد من الإشراف الطبي المستمر والتحاليل خاصة لمرضى الكبد والكلى والقلب وارتفاع ضغط الدم المزمن.

 

اليكم طرق العناية بالجسم من خلال موقع صحتي: 

 

هل ارتفاع الكالسيوم في الجسم امر خطير؟

هل تعرفون ما هو دور الكروموسومات في الجسم؟

لن تتصوروا مخاطر نقص الزنك في الجسم!

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟