هل يسبب لك فرط نشاط المثانة الاحراج؟

هل يسبب لك فرط نشاط المثانة الاحراج؟

فرط المثانة مشكلة يعاني منها الكثيرمن الاشخاص وهي تصيب أكثر من ٣٠٪ من الأشخاص الذين تجاوز عمرهم الستين سنة. قد تسبب بالإحراج لبعض الأشخاص وصولاً الى الامتناع عن مزاولة العمل أو القيام ببعض النشاطات الإجتماعية بسبب هذه المشكلة. وفي موضوعنا هذا من موقع صحتي سنكشف لكم عن معلومات خاصة بهذه المشكلة لكي تكونوا مدركين لاسبابها والعلاج الممكن.

 

أعراض فرط نشاط المثانة

 

إن أهم عارض هو الدافع القوي والمفاجئ لإفراغ المثانة وقد يكون هناك عدة أعراض مصاحبة أيضاً:

 

- تسرب البول فجائياً ولا إرادياً وذلك فوراً بعد الشعور بالحاجة الى التبول.

 

- الدخول الى الحمام بشكل إرادي ولكن حوالي ٨ مرات او أكثر خلال اليوم.

 

الأسباب

 

يتجمع البول كله في المثانة وحين يصل كيس المثانة الى ثلثه يعطي الجهاز العصبي إشارة للدماغ للحاجة الى إفراغ المثانة فكلما زادت كمية البول في المثانة عن حدها كلما ازدادت الإشارة العصبية قوتاً. يتم إفراغ المثانة من خلال استرخاء عضلات الحوض وعنق الرحم. أما سبب نشاط المثانة الزائد فهو تقلصها اللاإرادي وقد يكون الشعور زائفاً يحس به الشخص دون أن تكون المثانة قد تقلصت.

وقد تكون أسباب أخرى كتلوث المسالك البولية أو الضرر الهيكلي لكسي المثانة أو الشرب المفرط عند مرضى السكري أو استهلاك الكافيين والكحول بشكل زائد أو استخدام المستحضرات المدرة للبول وأخيراً قد يكون السبب إنسداداً في أصل المثانة بسبب تضخم غدة البروستات.

 

طرق العلاج

 

في بعض الأحيان لحلات فرط نشاط المثانة قد يوصي الأطباء باستعمال بعض الإستراتيجيات الطبية لتخفيف أعراض المشكلة. أو قد يكون اللجوء الى التدابير السلوكية هو الحل الأنسب لأنها غالباً ما تكون فعالة وتشمل العديد من الأشياء التي يمكن القيام بها دون اللجوء الى الدواء. لذلك من المهم الا تتركوا الامر وتعتبروه حتمياً، بل هناك عدة طرق يمكن للطبيب ان يرشدكم اليها للتخفيف كثيراً من التبول اللارادي.

 

إقرأوا المزيد عن هذا الموضوع من خلال الروابط التالية:

 

قيلة مثانية

دلالات الإكثار من التبول

التهاب المثانة... كيف يمكن الوقاية منه؟

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟