4 نصائح للتعايش مع آلام خشونة المفاصل!

4 نصائح للتعايش مع آلام خشونة المفاصل!

مرض خشونة المفاصل هو من أكثر الأمراض المزمنة شيوعاً التي تصيب الرجال والنساء معاً لا سيما بعد بلوغ الـ 45 عاماً، ويحصل نتيجة تآكل وتقرح وتخشن الغضاريف المبطنة للمفاصل، والتي هي في الأساس ناعمة الملمس بهدف تسهيل حركة المفصل.

 

وهنا نشير الى أن خشونة المفاصل مرض دقيق يتطلب عنايةً كبيرة، لذلك موقع صحتي يقدم في هذا الإطار أهم النصائح التي تساعد في التعايش مع خشونة المفاصل:

 

الراحة وعدم بذل مجهود كبير

 

الراحة عامل أساسي إلا أننا بالطبع لا نعني الراحة لفترات طويلة ومستمرة، بل نؤكد على ضرورة المحافظة على سلامة المفاصل من خلال تفادي حمل الأشياء الثقيلة، إضافة الى تجنب حمل الأغراض بأصابع اليد بل حملها بالراحتين. فضلاً عن ذلك، يجب الحرص على ممارسة النشاطات وفق حدود معينة.

 

ممارسة الرياضة المنتظمة

 

من الضروري ممارسة التمارين الرياضية بناءً على تعليمات الطبيب المختصّ لأنها تخفف من آلام المفاصل وتعزز الطاقة، كما أنها كفيلة بتحسين المزاج. إلا أننا نشير الى انه يجب تجنب ممارسة التمارين الرياضية خلال نوبات الالتهاب مع ضرورة أخذ قسط من الراحة عند الشعور بالتعب والحرص على عدم إرهاق النفس.

 

تخفيف الوزن الزائد

 

التخلص من الوزن الزائد هو من أهم العوامل التي تسكّن آلام خشونة المفاصل، فزيادة الوزن تضع ضغوطاً إضافية على المفاصل ما يزيد من خطر إهلاك الغضاريف. كما أن الدهون هي خلايا حية قادرة على إنتاج الهرمونات والمواد الكيميائية التي تزيد من مستويات الالتهاب في الجسم. 

 

إعتماد نظام غذائي صحيّ ومتكامل

 

يجب أن يكون النظام الغذائي لمريض التهاب المفاصل مبنياً على أساس الهرم الغذائي، وبالتالي من المهم الإكثار من تناول الخضراوات والحبوب وبذور البقول والفواكه والحصول على كميات أقل بكثير من الدهون والحلويات. وعلى المرضى تجنب الدهون المشبعة والأطعمة المقلية  واللحوم الحمراء والكربوهيدرات المكررة إضافة الى الحدّ قدر الإمكان من تناول الحلويات والأطعمة المملحة.

 

اقرأوا المزيد عن مشكلات المفاصل على هذه الروابط:

 

ما هي أسباب خشونة المفاصل؟ وما هو علاج هذه المشكلة؟

وداعاً لآلام المفاصل مع هذه الأطعمة الصحية!

لا تدعوا الم مفصل اليد يزعجكم أبداً... اليكم العلاج المناسب!

 

 

‪ما رأيك ؟