ما الذي يؤدي الى الفشل الكلوي؟

ما الذي يؤدي الى الفشل الكلوي؟

ما الأسباب التي تقف وراء الفشل الكلوي؟ هناك عدة أسباب تقود الى هذا المرض واليوم من خلال هذا المقال من موقع صحتي سنحدثكم عن الفشل الكلوي والأسباب التي تقف وراءه وعلاجه.

 

أعراض الفشل الكلوي

 

يظهر الفشل الكلوي عند المريض بداية من خلال فقدان الشهية على الطعام والشعور بالقيء والدوخة في الكثير من الأحيان، الى جانب قلة في إفراز البول وقد تصل في بعض الأوقات الى الامتناع عن إفراز البول لأن الدم الذي يصل الى الكليتين قليل جداً أو منعدم. يعاني مريض الفشل الكلوي من شحوب في لون الوجه نتيجة لفقر الدم مع تورم وضعف عام في الجسم مع تورم الساقين متيجة لتراكم السوائل في الجسم بسبب قلة إفرازها. قد يدخل مريض الفشل الكلوي في غيبوبة تعرف بالغيبوبة الكلوية مع آلام في البطن والشعور بجفاف الحلق والعطش بسبب نقص السوائل في الجسم. 

 

أسباب الفشل الكلوي

 

تتنوع أسباب الفشل الكلوي ومن أبرزها الحروق الشديدة لتي تستنزف الكثير من بلازما الدم الى جانب النزيف الحاد الذي يفقد الجسم ميات كبيرة من الدم مع الإلتهابات المعوية الشديدة التي تفقد الجسد كمية كبيرة من السوائل بسبب الإسهال أو القيء. هناك أيضاً الانسداد المعوي والتهابات البنكرياس الحادة والذبحات الصدرية والجلطة الرئوية والحساسية المفرطة مع الجرع العالية من أدوية الضغط. هذا ونذكر من ناحية أخرى تجلط الدم في الاوردة والشرايين مع ارتفاع الكولسترول الذي يمنع تدفق الدم الى الكليتين والتهاب كبيبات الكلى والتهابات المسالك الحادة. هذا ونذكر كذلك الورم النخاعي وتصلب الجبد والسموم كالكحول والمخدرات...

 

علاج الفشل الكلوي

 

تتم معالجة الفشل الكلوي من خلال نقل الدم وتعويض السوائئل المفقودة من الجسم في حالات الجفاف، وتحديد كمية السوائل التي تدخل وتخرج من الجسم وعلاج ارتفاع البوتاسيوم والكالسيوم في الدم مع علاج الإلتهابات البكتيرية في حال وجودها وغسيل الكلى للتخلص من سموم الجسم.

 

اقرأوا عبر موقع صحتي عن أسباب وعلاجات الفشل الكلوي:

 

ما هي مغذيات مريض الفشل الكلوي؟

انتبهوا الى أعراض الفشل الكلوي!

هل يمكن لحبس البول أن يسبّب الفشل الكلوي؟

‪ما رأيك ؟