انتبهوا لاسنانكم من هذه الامور!

انتبهوا لاسنانكم من هذه الامور!

ان الحفاظ على صحة الاسنان هي من أكثر الأمور التي تقلق الانسان لما لهذه المنطقة منن الجسم أهمية كبرى بالنسبة له ان للناحية الصحية أو للناحية الجمالية، الا ان هناك عادات وأمور عدة تؤذي الاسنان من دون ان نكون على بينة منها وهي تكون موجودة دائماً في حياتنا، ولذلك نقدم لكم عبر موقع صحة عدداً من الأمور التي لا تتوقعونها والتي تؤذي الاسنان لتجنبها في المستقبل لأسنان أجمل.

 

امور غير متوقعة تؤذي الاسنان

 

- السباحة: من المعروف، أن السباحة تعتبر من أفضل التمارين الرياضة الا انها قد تؤذي الاسنان، فالسباحة في مياه تحتوي على كميات كبيرة من الكلور تضعف طبقة المينا المغلّفة للأسنان، ما يضعف أيضاً مستوى الحامضية.

 

- مشروبات الحمية الخالية من السكر: ليس صحيحاً على الاطلاق ما يشاع عن كون الصودا الخالية من السكر لا تؤذي الأسنان، إذ إن الأحماض الموجودة في هذه المشروبات مثل الستريك والفوسفوريك تضر المينا. واستهلاك هذه المشروبات الحمضية كثيراً يعني تعريض الاسنان إلى هجوم الحامض باستمرار ما يؤدي إلى تآكلها، وبالتالي تبرز الضرورة هنا الى تناول كمية من الماء مباشرة بعد احتساء الصودا.

 

- أدوية السعال: كشفت دراسة أخيراً عن ضرورة تأجيل غسل الأسنان إلى ما بعد أخذ الدواء، خصوصاً إذا كان من ضمنها أدوية السعال. إذ إن أغلبية هذه الأدوية تحتوي على مواد حمضية من شأنها أن تسبب تسوس الأسنان.

 

- حبوب منع الحمل: قد تكون حبوب منع الحمل وسيلة مريحة لتنظيم النسل، حيث تقوم هذه الحبوب بخداع الجسم ليعتقد أنك حامل، وهذه ليست أنباء طيبة بالنسبة للأسنان، فأثناء الحمل، تحدث الكثير من التغيرات على الجسم والهرمونات، والعديد من النساء يعانين من أمراض اللثة وتكاثر البكتيريا في الفم، لذلك ينصح اطباء الاسنان بزيارة طبيب الأسنان كل ثلاثة أشهر للتنظيف في حالة الاضطرار إلى تناول حبوب منع الحمل.

 

- الوجبات الخفيفة: عند تناول كمية كبيرة من الطعام في جلسة واحدة كالغداء مثلا، ينتج الفم كميات من اللعاب تساعد على إبعاد جزيئات الطعام الصغيرة التي تتسبب في تسوس الأسنان، أما عند نتاول وجبة خفيفة وصغيرة لا ينتج الفم اللعاب بنفس القدر مما يعني حرمان الأسنان من التنظيف الطبيعي.

 

اقرأوا المزيد عن مشاكل الاسنان عبر هذه الروابط:

 

هل حشو الاسنان علاج له مخاطر؟

خرافات شائعة حول صحة الاسنان

معلومات يجب ان تعرفوها عن صرير الاسنان

‪ما رأيك ؟