إكتشفي الأمراض التي يمكن أن تسبب تلفاً في خلايا العين

إكتشفي الأمراض التي يمكن أن تسبب تلفاً في خلايا العين

شبكية العين هي الجزء الوحيد من الجسم البشري الذي يمكن رؤية أنسجته وخلاياه والأوعية الدموية الصغيرة الموجودة فيه، والتي تسمح للأوكسيجين والمغذيات بالدخول إلى الشبكية. وهذه الشبكية حساسة جداً لأي نوع من التغيرات التي يمكن أن تحدث للدورة الدموية، كما أنها تتأثر بعدد من الأمراض التي تصيب الجسم لا سيما تلك التي تكون لها تأثيرات على الجهاز العصبي. في ما يلي أبرز الأمراض التي يمكن أن تصيب خلايا العين، وأسبابها.

 

تأثير السكري على خلايا العين: إن ارتفاع مستوى السكر في الدم من شأنه أن يتسبب بالكثير من الضرر لخلايا العين، فيمكن أن يسبب حدوث نزيف في الشبكية أو تليّف في الطبقة الزجاجية منها. وهذه الأمراض ممكن التحكم بها والحد من تفاقمها من خلال الضبط المستمر لمعدل السكر في الدم، ولكن إذا لم تتم العناية بهذه الحالات منذ البداية فإنها من الممكن أن تتطوّر سريعاً وصولاً في بعض الأحيان إلى الفقدان الجزئي أو الكلي للنظر.

 

ضغط الدم المرتفع ومشاكل الكلى وتأثيرها على العين: إن ارتفاع ضغط الدم أو الأمراض التي تصيب الكلى تؤثر بشكل مباشر على الدورة الدموية في الجسم، وذلك بدوره يساهم في تفاقم المشاكل المتعلقة بشبكية العين بسبب الضغط الذي يحدثه عليها وعلى خلاياها الدقيقة.

 

انفصال الشبكية: وهو عبارة عن انفصال الطبقة الخارجية للشبكية عن الطبقة الداخلية. يظهر هذا المرض بفعل وجود أورام تدفع بالطبقة الخارجية من الشبكية إلى الخارج، أو بسبب وجود شد للشبكية إلى الداخل.

 

انسداد الشريان الرئيسي للشبكية: وهو يحدث عندما تصاب العين بجلطة دموية، ويؤدي إلى عدم وصول الأوكسيجين والمغذيات إلى خلايا الشبكية، وهو بالتالي يمكن أن يؤدي إلى حصول عطب أو خلل أو تلف تام في أنسجة شبكية العين.

 

انسداد الوريد الرئيسي للشبكية: ويؤدي إلى حدوث نزيف شديد في العين وفقدان النظر بشكل مفاجئ. وبسبب هذا الإنسداد يرتفع ضغط العين بشكل كبير ويسبب آلاماً شديدة فيها.

 

إقرئي في هذه الروابط حول مشاكل العيون عند الأطفال:

 

رمد العيون للأطفال... هكذا تعالجينه!

إلتهاب العيون عند الاطفال... حالة لا يجب إهمالها أبداً لهذه الاسباب الملّحة!

إحمي عيون اطفالك من هذه الأمراض الشائعة!

‪ما رأيك ؟