إن أصبتم بداء الكلب... إليكم هذه الطرق العلاجية!

إن أصبتم بداء الكلب... إليكم هذه الطرق العلاجية!

يمكن للعديد من الامراض ان تنتقل الى الانسان من الحيوان، ومنها ما هو خطير جداً على الصحة، خصوصاً إن كان ناتجاً عن حيوان مصاب به. وفي هذا الموضوع اليوم من موقع صحتي يمكنكم الاطلاع على ابرز طرق علاج داء الكلب، الذي يمكن أن يصيبكم نتيجة تعرضكم للعض من قبل احد الكلاب التي تحمل هذا المرض. 

 

ما هي طرق علاج داء الكلب؟ 

 

- أولى الطرق المتبعة في علاج داء الكلب هو الحقن الوقائية التي غالباً ما يتم حقنها للفرد الذي تعرض للعض من قبل اي كلب من المحتمل أن يكون قد اصيب بداء الكلب. وفي هذا الاطار، لا بد من الاشارة الى ضرورة الاسراع الى المستشفى لتلقي العلاج المناسب على الفور عند التعرض للعض. 

 

- كما أن تنظيف الجرح بالماء والصابون فور التعرض للعض من الكلب أمر ضروري لمنع تراكم البكتيريا والفيروسات، وتضميد الجرح والتوجه الى اقرب مستشفى لتلقي الحقنة المساعدة على الوقاية من انتشار هذا الداء في الجسم. 

 

- بالاضافة الى أن تطعيم الكلاب عينها من هذا المرض أمر ضروري، إذ لا تظهر علامات هذا الداء على الكلب الا بعد فترة زمنية محددة، وفي هذا الاطار، يمكن أن يقوم بالتعرض لاي كان وعضه والتسبب بانتقال الفيروس اليه من دون ان يدري. لذا يجب توفير الوقاية للكلاب ايضاً من هذا المرض من خلال التلقيح المناسب لها. 

 

- ايضاً لا بد من التركيز على الادوية الوقائية التي تعمل على تنشيط الجهاز المناعي في الجسم، ما يساعد على الحد من انتشار الفيروس في الجسم وبالتالي يقلل من احتمال انعكاسه الخطير على الصحة. وهذه الادوية لا يمكن تناولها من دون استشارة الطبيب الذي يحرص على وصف بعض الانواع الخاصة بهذا الداء، على غرار غلوبولين مناعي وريدي مناسب لهذا المرض. 

 

مزيد من المعلومات حول الحيوانات وصحة الانسان في هذه المواضيع: 

 

ما هي مخاطر تربية الحيوانات الاليفة اثناء الحمل؟

النوم بجوار الحيوانات الاليفة يهدد باصابتكم بـ4 أمراض خطيرة!

هل تفيد تربية الحيوانات الاليفة صحتكم النفسية؟

‪ما رأيك ؟