كيف يكون غذاء الحامل مثالياً في عيد الأضحى؟

كيف يكون غذاء الحامل مثالياً في عيد الأضحى؟

يُمكن تحديد غذاء الحامل المثالي في عيد الأضحى بحسب مرحلة الحمل، إذ أنّ التغذية المثاليّة في هذا العيد تختلف إذا كانت الحامل في الثلث الأوّل من الحمل أو وصلت إلى الأشهر الباقية كم أنّ الثلث الأخير له خصوصيّته أيضاً.

 

وبما أنّ تغذية الحامل أكثر من ضروريّة، نستعرض في هذا الموضوع من موقع صحتي كيف يجب أن يكون غذاء الحامل المثالي في عين الأضحى.

 

في الأشهر الثلاث الأولى

 

على الرّغم من فوائد اللحوم الحمراء وانتشارها على موائد عيد الأضحى، قد يصعب على الحامل تناول هذا الغذاء في الأشهر الأولى من الحمل وذلك بسبب ضعفها وتقلّب الشهيّة الذي يُصيبها في هذه الفترة بالذات.

 

وبالتالي فإنّ الحامل تُعاني خصوصاً في الأشهر الثلاث الأولى من الحمل، من عسر الهضم والقيء المستمرّ وقرحة المعدة وبعض المشاكل الأخرى في الجهاز الهضمي، ما يحول دون تناولها اللحوم خصوصاً الحمراء منها.

 

في الثلث الثاني

 

أمّا في الثلث الثاني والذي هو عبارة عن الأشهر الوسطى بين الشّهر الرابع والسادس من الحمل، فيُمكن للحامل أن تتناول اللحوم الحمراء ولكن باعتدال.

 

بالإضافة إلى ضرورة عدم إفراطها في تناول اللحوم الحمراء، يُنصح بأن تكون اللحوم مطهيّة بالفرن مع الخضار المسلوقة لأنّ تناول اللحوم الحمراء بكثرةٍ عادةً ما يُسبّب تعب الكبد والكلى.

 

كما أنّ الحامل يُنصح بأن تتناول لحوم الأضحية المطبوخة بشكلٍ كامل وأن تبعتد عن اللحوم النصف مطبوخة لأنّها تنقل لها الطّفيليّات التي قد تسبّب التشوّهات للجنين أو الإجهاض في بعض الحالات.

 

كذلك، يُفضّل أن تتجنّب الحامل في هذه الفترة من الحمل خصوصاً، تناول لحم الكبد بأنواعه لأنّه قد يسبّب التشوّهات الجينية للطّفل إذا زاد عن الحدّ المعتدل، فضلاً عن تجنّب تناول الأمعاء والأحشاء والرئة والمعدة خلال عيد الأضحى لاحتوائها على الكثير من الطفيليّات.

 

الأشهر الثلاث الأخيرة من الحمل

 

في هذه الفترة من الحمل، يصعب على الحامل تناول الكمّيات العادية من الطّعام بسبب كبر حجم الجنين والضّغط على المعدة؛ ما يزيد من شعور الحامل بالقيء وعدم تقبّلها كمّيات الطعام العاديّة.

 

وإذا شعرت الحامل برغبةٍ شديدةٍ في تناول لحوم الغنم في الأشهر الأولى أو الأخيرة من الحمل، يُمكنها تناوله شرط أن يكون مشوياً أو تمّ طهيه من دون إضافة التوابل؛ وذلك لأنّ هذا النّوع من اللحوم غنيّ بالدّهون التي يصعب هضمها.

 

إكتشفي المزيد من المعلومات حول غذاء الحامل:

 

7 أسباب تجعل من الأسماك غذاء هامّاً خلال الحمل

5 معتقدات خاطئة عن غذاء الحامل تضرّها أكثر مما تفيدها

لماذا يجب أن تتجنّبي المأكولات الدسمة خلال الحمل؟

‪ما رأيك ؟
من انوثة