اتبعي هذه الخطوات لتكبحي رغبتك بتناول السكر

اتبعي هذه الخطوات لتكبحي رغبتك بتناول السكر

يشعر معظم الأشخاص برغبة متواصلة لتناول السكر باستمرار وذلك لتزويد أنفسهم بالطاقة ورفع معنوياتهم والشعور بالطمئنينة والسعادة  وقد أثبت العلماء أن السكر يؤثر على المخ ويجلعه يفرز هرمون السعادة وانه كلما تناول الإنسان القليل من السكر كلما شعر بالحاجة الى المزيد، فالرغبة بتناول السكر هي شبيهة تمام بالإدمان على المخدرات ولا يستطيع الإنسان الإقلاع عن هذه العادة بسهولة. ان مخ الإنسان عندما يأكل السكريات يفرز بكثرة هرمون دوبامين وهو الهرمون المسؤول عن الشعور باللذة والسعادة، ويطلب جسم الإنسان في كل مرة كميات اضافية من السكر مما يجعله يقع في مشكلة السمنة وتراكم الدهون والوزن الزائد.

 

نصائح لكبح الشهية بتناول السكر

 

- تجنب شراء الحلويات والشوكولا بكثرة ووضعها في المنزل لأنها تؤدي الى الوقوع في مخ التجربة وتناولها فمن الصعب كبح شهية الشخص ويفضل عند شعوره بالحاجة الى تناول السكريات الذهاب مشيا الى المحل لشرائها مما يدفع الجسم الى حرق سعرات حرارية وتلقائيا تنخفض نسبة المتناولة من السكر نظرا لعدم نشاط الشخص دائما في الذهاب الى المحل لشرائها.


- يجب ملء البراد بالفواكه والخضار المقطعة كالجزر والخيار والبندورة الكرزية لتجنب قرمشة السكريات.


- تناول ٣ وجبات مع التركيز على وجبة الفطور وأخذ وجبتين خفيفتين يفضل أن ترتكزا على الفواكه والمكسرات النية.


- لا يحبذ أن يتوقف الشخص عن نتاول السكريات تماما لكي لا يشعر بتعكر كبير بالمزاج ولكي لا يفقد عزيمته لذا من المحبذ تناول مرتين في الأسبوع ٣ قطع من الشوكولا يفضل الداكنة.


- التركيز على اختيار نماذج صحية من الحلويات، كالشوكولا الداكنة التي تحتوي على نسبة تفوق الـ٧٠٪ من الكاكاو، والحلويات ذات نسبة السكر القليلة والمحضرة بالزيت وليس بالسمنة والزبدة.


- ممارسة الرياضة والأمور الترفيهية وعدم البقاء وحيدا لمحاربة الشعور بالقلق والتوتر وارتفاع الرغبة بتناول السكر فالمشي وممارسة الرياضة والتنزه مع الآخرين يسمح بخروج السموم من الجسم وتحسين المزاج وكبح الرغبة بتناول السكريات.


- التركيز عند الخروج الى تناول الحلويات خارجا على طلب كوكتيل فواكه أو الحلويات الخفيفة او الآيس كريم على فواكه مع تجنب الأمور الدسمة.


- مكافئة النفس بشراء الثياب التي لم تكن تلائمك عندما كنت تأكل كميات كبيرة من السكر.

 

اقرأوا المزيد عن موضوع تناول السكر من خلال موقع صحتي:

 

انتبهي الى مخاطر انخفاض السكر خلال فترة الحمل

عوامل كثيرة غير الأطعمة تؤثر على مستوى السكر في الدم

التقليل من السكر... للإبتعاد عن الأمراض والحفاظ على الوزن

‪ما رأيك ؟
من انوثة