قبل ان تلجأي الى شدّ البطن... من المهم أن تقرأي هذا الموضوع!

قبل ان تلجأي الى شدّ البطن... من المهم أن تقرأي هذا الموضوع!

كلنا نرغب ببطن مثالي مصقول ومشدود دون طيات ودهون زائدة خاصة في مجتمعنا المغرم بالأكل! من هنا، جاءت جراحة شد البطن لتعطي حلّاً للحالات التي توجد فيها زوائد جلدية في الجزء الأسفل من البطن أو لعضلات البطن المترهلة. وتهدف الى إزالة الجلد الزائد والدهون من الجزء الأسفل من البطن، وشدّ عضلات البطن حتى الحصول الى بطن مسطح. وتعد عملية شد البطن من اكثر الجراحات التقويمية فعالية لإعادة بناء شكل البطن فهي تقوم على تسطيحه من خلال إزالة الدهون والجلد الزائد وشد عضلاته.

 

لمن تلائم عملية شد البطن؟

 

أكثر الموؤهلين للخضوع لعملية شد البطن هم الاشخاص ذات البنية الجسدية الجيدة ويعانون من جيوب الدهون او الجلد المترهل الذي لم يتجاوب مع الحمية الغذائية والتمارين الرياضية التقليدية.

 

كما وانه يمكن للنساء اللواتي خضن تجربة الحمل لعدة مرات الإستفادة من هذه الجراحة لإزالة العضل والجلد المترهل من خلال شد العضل والتخفيف من هذا الجلد. 

 

أنواع عملية شدّ البطن

 

تنقسم عملية تجميل البطن الى نوعين:

 

- شد البطن بالكامل: تحتاج عملية شد البطن بالكامل من ساعتين إلى خمس ساعات ويخضع المريض إلى التخدير العام. ويتم إجراء شقين، الاول من من العظم الحرقفي إلى العضم الحرفقي ويكون قريبا من منطقة العانة، بحيث يخفي اسفل البيكيني الندوب، اما الشق الثاني فيكون حول السرة. يفصل الجلد عن عضل البطن، ومن ثم يتم سحبهما معا وتقطيبهما لإعطاء البطن شكلاً اكثر حزماً وخصراً أصغر. ومن ثم يتم شد الجلد المترهل نحو الاسفل ليغطي العضل المشدود حديثاً، ويزال اللحم الزائد ويعاد تثبيت السرة في مكانها الطبيعي. وأخيراً يتم إغلاق الشقوق وتوضع الضماضات الجراحية المعقمة على المناطق المقطبة.

 

- شد البطن البسيط: يخضع لهذا النوع من شد البطن الجزئي المرضي الذين تتركز لديهم رواسب الدهون تحت السرّة وتتطلب شقوق صغيرة. وخلال هذا الإجراء، لا يتم تحريك السرة من مكانها إذ إن هذا الإجراء مشابه لعملية شد البطن العادية، إلا أنها تتطلب شقوق اصغر ويتم فقط رفع الجلد. وتعد هذه الطريقة الأفضل للمرضى الذين يحتاجون لتحسين بسيط لتحقيق مبتغائهم.

 

مخاطر عمليّة شدّ البطن 

 

بشكل عام تعتبر عمليات شدّ البطن ناجحة بنسبة كبيرة وقليل جداً ما يتعرض الأشخاص لمخاطر مترتبة على إجرائها، ولكن هناك مجموعة من المخاطر التي قد يتعرّض لها المريض، وتكون بالشكل التالي: 

 

- حدوث مجموعة من الاختلاطات والاضطرابات مثل ضياع النسج

- حدوث نزيف أو انتان

- مضاعفات ناتجة عن خطأ خلال عمليّة التخدير

- عدم التئام الجرح بسرعة، وتحديداً عند الأشخاص المدخنين أو المصابين بأمراض معيّنة أبرزها مرض السكري

- احتباس مجموعة من المواد السائلة أسفل الجلد، وهذه يتمّ إزالتها بخطوات بسيطة وغير مؤلمة

- الإحساس بالآلآم في منطقة العمليّة مع بعض الانتفاخات والتوّرمات

- الإحساس بخدر في الجسم وتعب عام

 

كيف تتم عمليات شد البطن؟

 

هذه الجراحة تتم تحت التخدير العام، ومدة العملية ساعتين تقريباً وذلك يتطلب المكوث في مركز طبي لليلة واحدة. 

 

في عملية شد البطن يتم اجراء شق على طول أسفل البطن، وغالباً ما يتم في المنطقة التي تكون فيها ندبة سابقة بسبب العملية القيصرية. ومن ثم يتم شد عضلات البطن وجدار البطن بواسطة الخياطة الداخلية على طول البطن في الوسط - يتم ذلك من أجل الحصول على بطن مسطح ومشدود بدلا من بطن مترهل ومستدير. وبعدها يزال الجلد الزائد والدهون، وتثبيت السرة من جديد وخياطة الشق. 

 

وبعد الجراحة يتم ابقاء انبوبين للتصريف.

 

مدى طول فترة الشفاء؟

 

تعد عملية شد البطن من الجراحات الكبرى، وفترة الشفاء تكون أطول مقارنة بالعمليات التقويمية الاخرى، وعلى المريض ان يتوقع فترة تمتد من اسبوع إلى ثلاثة اسابيع قبل ان يعود إلى حياته الطبيعية.

 

سيكون البطن في الايام الاولى بعد الجراحة متورماً ومؤلماً. كما وأنه يفضل ان يبدأ المريض بالسير قليلاً كل يوم في الاسبوع الاول، ومن ثم يرفع وتيرة السير في الاسابيع المقبلة، وذلك بغية تجنب التجلط الدموي وتخفيف الورم.

 

كما وان الإمتناع عن التدخين واتباع التعليمات سيساعد على شفاء الجروح سريعا. فيما تحتاج الندوب إلى تسعة اشهر تقريبا ليفتح لونها وتختفي وتتلائم مع الجلد، غير أنها لن تكون ظاهرة اثناء ارتداء ملابس السباحة او البيكيني حتى بعد الجراحة مباشرة.

 

تعرّفوا من خلال موقع صحتي على طرق عديدة لشد البطن:

 

هل قد تجربون عمليات تجميل البطن؟

كل ما يجب عليكم ان تعرفوه عن شد البطن بالليزر

قبل عملية شد ترهلات الجسم... اقرأي هذا الموضوع من موقع صحتي

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟