العلاج بالضوء... طريقة فعالة لمحاربة الاكتئاب

العلاج بالضوء... طريقة فعالة لمحاربة الاكتئاب

العلاج بالضوء هو وسيلة لعلاج الاضطراب النفسي الموسمي (SAD) وبعض الحالات الأخرى عن طريق التعرض للضوء الاصطناعي. فالاضطراب النفسي الموسمي هو نوع من الاكتئاب الذي يحدث في وقت معين كل عام، وعادة في الخريف أو الشتاء.

 

أثناء العلاج بالضوء، يمكنك الجلوس أو العمل بالقرب من جهاز يسمى مربع العلاج بالضوء الذي يجعلك تشعر أن مصدره هو الضوء الطبيعي في الهواء الطلق. ويعتقد أن العلاج بالضوء يؤثر على المواد الكيميائية في الدماغ المرتبطة بالمزاج والنوم، ويعمل على تقليل الاكتئاب وأعراضه بشكل كبير. قد يساعد استخدام مربع العلاج بالضوء أيضاً مع أنواع أخرى من الاكتئاب واضطرابات النوم وغيرها من الحالات النفسية.

 

فوائد العلاج بالضوء للاكتئاب

 

قد ترغب في تجربة العلاج بالضوء لعدد من الأسباب:

 

- لعلاج الاكتئاب خصوصاً في البلدان التي يكون فيها الليل أطول من النهار.

- العلاج بالضوء له القليل من الأعراض الجانبية (منها الغثيان، إجهاد العين، صداع الراس، فرط النشاط)

- يعمل العلاج بالضوء على زيادة فعالية الأدوية المضادة للاكتئاب وتعزيز الصحة العقلية والنفسية

- يمكن للعلاج بالضوء أن يجنّب المرأة التي تعاني من الاكتئاب تناول الأدوية المضادة للاكتئاب خصوصاً أثناء الحمل أو أثناء الرضاعة الطبيعية.

- يخفف من جرعات الأدوية المضادة للاكتئاب.

 

ماذا يحصل أثناء العلاج بالضوء للاكتئاب؟

 

- أثناء جلسات العلاج بالضوء للاكتئاب، يمكنك الجلوس أو العمل بالقرب من صندوق أو مربع الضوء. وليكون هذا العلاج فعالاً أكثر، من المهم أن يدخل إلى عينيك بشكل غير مباشر. واعلم انه لا يمكنك الحصول على نفس التأثير فقط عن طريق تعريض بشرتك للضوء.

 

- في حين عينيك يجب أن تكون مفتوحة، لا تنظر مباشرة في مربع الضوء، لأن الضوء الساطع يمكن أن يلحق الضرر بشبكة العين من هنا عليك اتباع توصيات الطبيب.

 

- العلاج بالضوء للاكتئاب يتطلب وقتاً وصبراً بحيث يمكنك وضع مربع الضوء على طاولة أو مكتب في منزلك أو مكتبك. وبهذه الطريقة يمكنك أن تقرأ، تستخدم جهاز كمبيوتر، تشاهد التلفزيون، تتحدث على الهاتف أو حتى تتناول الطعام أثناء وجود مربع الضوء لعلاج الاكتئاب. إلّا أنه من الضروري أن تلتزم بالجدول الزمني الذي يفرضه الطبيب وعدم الإفراط ابداً في استخدامه تجنباً لتفاقم الاكتئاب والمعاناة من أعراضه الجانبية.

 

- مع ضوء بقوة 10،000 لوكس، لا يجب أن تمتدّ الجلسات اليومية أكثر من 30 دقيقة. إلا أنه إذا كان الضوء بقوة 2،500 لوكس، قد يتطلب العلاج جلسات أطول.

 

- إن أفضل توقيت للعلاج بالضوء للاكتئاب يكون في الصباح الباكر أي بعد الاستيقاظ مباشرةً.

 

لقراءة المزيد عن الإكتئاب إضغطوا على الروابط التالية:

 

علاج الإكتئاب ... بين الدوائي والنفسي والإجتماعي!

هل تعانون من الاكتئاب الموسمي؟ العلاج ليس صعباً

هل الاكتئاب وراثي؟

‪ما رأيك ؟