بعد التقاعد... كيف تنعم بحياة سعيدة؟

بعد التقاعد... كيف تنعم بحياة سعيدة؟

قد تشعر بالكآبة والكثير من المشاعر السلبيّة عند بلوغك فترة التّقاعد من العمل. في هذا المقال من صحتي سنخلّصك من هذه المشاعر من خلال إسداء بعض النّصائح التي تضمن لك حياةً سعيدةً بعد التّقاعد، تعرّف عليها.

 

1- خطّط لأنشطةٍ مختلفة

 

عليك القيام ببعض الخطوات التي من شأنها ان تُخرجك من الكآبة التي ستسيطر على نفسيّتك لحظة التّفكير في انّك قادمٌ على التّقاعد من العمل.

 

من أجل مواجهة هذا الواقع، كلّ ما عليك فعله هو ان تخطّط بحماسةٍ لأنشطةٍ مختلفةٍ سواء داخل منزلك أو خارجه، وتكون هذه الأنشطة منوّعةً تتضمّن أعمالاً ذهنيةً وبدنيةً سواء كانت على المستوى الفردي أو الجماعي.

 

2- أعدّ قائمةً بالأمور التي تحبّ

 

قبل فترةٍ وجيزةٍ من التّقاعد، احرص على البدء في إعداد قائمةٍ بالأشياء التي تحبّ وتتمنى أن تقوم بها إذا كان لديك الوقت، فقد تكون هذه القائمة مصدراً للتخطيط.

 

ولا تنسَ انّ الوقت بات بمتناولك الآن لتحقيق كلّ ما كنت ترغب بإنجازه منذ وقتٍ طويل.

 

3- مارس الرّياضة

 

لا بدّ ان تخصّص بعض الوقت يوميّاً لممارسة بعض التّمارين البدنيّة والهوايات الفرديّة والجماعيّة، التي تُخلّصك من التوتّر وتجعل منك أيضاً شخصاً فاعلاً في المجتمع.

 

4- تحضّر لفترة التّقاعد

 

ان تُحضّر نفسك لفترة التّقاعد قد تكون فكرةً جيّدةً، وذلك من خلال "تجربة حياة التقاعد". من هنا، يمكنك أخذ إجازةٍ وتمرّ بفترةٍ تجريبيةٍ قبل إحالتك إلى هذه المرحلة.

 

يمكن ان تقوم بهذه التّجربة خلال إجازتك السنويّة؛ وذلك بأن تفكّر في استثمار وقتك وفي ان تنمّي اهتماماتٍ جديدةً تُخرجك من الرّوتين.

 

انّ القيام بهذه الخطوات من شأنه ان يبعد المشاعر السّلبية التي تحيط بك والفراغ الذي يسبّبه لك التّقاعد، فتشعر انّك ما زلت قادراً على القيام بالكثير من الأمور.

 

بذلك، يصبح التّقاعد بالنّسبة إليك عبارةً عن فرصةٍ تستغنمها لتحقيق سعادتك الشّخصيّة.

 

اقرأوا المزيد عن نصائح مفيدة للمسنين على هذه الروابط:

 

فوائد الكلمات المتقاطعة على صحة المسنين ستذهلكم حتماً!

اتبعوا هذه النصائح للتعامل مع المسنين

الجنس مفيد جداً للمسنّين

 

 

‪ما رأيك ؟