كيف تتحكمون بانفسكم عند الغضب؟

كيف تتحكمون بانفسكم عند الغضب؟

من منا لا يعاني من نوبات الغضب احيانا. فنثور وننفعل بشكل هستيري بسبب المشاكل التي قد تواجهنا في حياتنا اليومية والضغوطات الحياتية. وقد نتجاوز احيانا الحدود في انفعالاتنا. ولكن مهما تعددت الاسباب او كانت محقة، نبقى نحن المسؤولون عن تصرفاتنا وسلوكياتنا وما ينتج عنها من عواقب. في هذا المقال من موقع صحتي إليك سنعرض بعض النصائح التي تمكنكم من ضبط النفس عند الغضب.

 

نصائح لضبط النفس

 

يجب الا تنجرفوا بعيدا في غضبكم بشكل غير محسوب. لذلك ينصح الخبراء بتصريف الغضب بطرق أخرى غير المواجهة. واولها التوقف عن القيام بأي عمل إذا شعرتم بأنكم على وشك الإصابة بنوبة الغضب. والتوجه إلى مكان هادئ في المنزل، واخذ فرصة للهدوء والراحة. يمكن ايضا اللجوء الى وسائل اخرى. ابرزها:

 

التمارين الرياضية 

 

تساعد التمارين الرياضية على إفراز الناقل العصبي (GABA)، الذي يُضفي على الدماغ شعوراً بالراحة، ويجعل الفرد قادرا على السيطرة على غرائزه. ويمكن لتمارين الملاكمة مثلا ان تصرّف الغضب بشكل كبير. كما ان ممارسة رياضة المشي في الطبيعة تعيد الهدوء الى النفس.

 

الدعابة 

 

يمكنكم استخدام الدعابة للتقليل من التوتر. فقليل من البهجة بامكانه المساعدة على تقليل الضغط. فاستخدموا الدعابة لمساعدتكم على مواجهة ما يغضبك. ولكن تجنّبوا السخرية والتهكم. فقد تؤدي الى جرح المشاعر وجعل الامور اسوأ مما كانت عليه.

 

التأمل

 

يقوم التأمل بتدريب الدماغ على أن يصبح آلة لضبط النفس. ويعدّ تمرينا هاما ومفيدا للجسم والعقل. واذا تمت ممارسته بطريقة صحيحة فهو يعطي الشعور بالاسترخاء، ويجعل الشخص يفكر بشكل أنضج.

واحذروا النوم مباشرة بعد الغضب، لأن مشاعر الغضب يمكن أن تستمر طوال فترة النوم ويتم ترسيخها داخل الدماغ. لذلك من الافضل الانتظار حتى زوال نوبة الغضب قبل التوجه إلى الفراش.

 

اليكم من موقع صحتي طرق عديدة للتخلص من نوبات الغضب:

 

كيف أتخلص من نوبات الغضب؟

كيف يمكن امتصاص الغضب بين الزوجين؟

نصائح اساسية لضبط النفس في اوقات الغضب

‪ما رأيك ؟