كيف تتحملون المسؤولية بشكل كامل في عملكم؟

كيف تتحملون المسؤولية بشكل كامل في عملكم؟

إن التصرف بمسؤولية يضيف معنى لحياة الشخص ويميزه عن غيره من الكائنات الحية، ويسمح له بالمقابل بتطوير شخصيته وإقامات علاقات جديدة والتقدم بخاصة في حياته العملية. في هذا المقال من موقع صحتي سنتكلم عن تحمل المسؤولية في العمل وكيفية إتقان القيام بذلك.

 

تحمل المسؤولية في العمل

 

إن تحمل المسؤولية في العمل هي أن يكون الشخص مسؤولاً عن نتائج القرارات التي يتخذها أو التصرفات التي تصدر عنه أو يقوم بها خلال قيامه بعمله وتأديته لوظيفته وفي بعض الاحيان تكون مسؤولية قانونية أو أخلاقية وفق مقتضيات القانون الطبيعي من الاعراف والتقاليد المتعارف عليها في المجتمع الذي يعيش أو يعمل به هذا الشخص.

 

إن تحمل المسؤولية في العمل قد يكون لديه تأثير كبير على سير الأعمال إن من ناحية إيجابية أو من ناحية سلبية فعدم تحمل الشخص لمسؤوليته في العمل قد يؤدي الى موظفين يداومون وبقبضون رواتبهم ولكن إنتاج الشركة يكون بالإجمال ضعيف، ما يؤثر على تطور الشركة بشكل سلبي فيؤخر تطورها.

 

سلبيات تحمل المسؤولية

 

ليس دائماً ما يكون تحمل المسؤولية شيئاً جيداً بخاصة إن تعدت هذه المسؤولية حدود المعقول ما يسبب تعلق الشخص المسؤول كثيراً بالنتائج المنتظرة أو المتوقع من العمل ما يؤدي به الى الشعور بالكآبة والإحباط في حال لم تكن النتائج بالكمالية المنتظرة.

 

من أفضل الطرق التي تساعد الشخص على تحمل مسؤولية بشكل أفضل هي التوقف أولاً عن لوم الآخرين حين يجب تحمل مسؤولية أمر معين حتى ولو كانت هناك خطأ صادر أو أمر لم يتم القيام به بالشكل المناسب أو المطلوب، على الشخص الذي يتحمل المسؤولية تقبل الذم كالمدح والحرص على سماع الملاحظات وتحمل اللوم للخطأ الصادر، فتحمل المسؤولية لا يأتينا دائماً بالكلام الجميل.

 

تعلموا من خلال موقع صحتي كيفية تعليم اولادكم تحمل المسؤولية:

 

كيف تعلّمون ابناءكم تحمّل المسؤولية؟

اساليب بسيطة لتعليم الطفل تحمل المسؤولية

علّمي طفلك أن يكون مسؤولاً

‪ما رأيك ؟