كيف تواجهون وسواس المرض؟

كيف تواجهون وسواس المرض؟

من منا لا ينتابه القلق والخوف من الإصابة بمرض معيّن، خصوصاً وأننا نعيش في زمن تغزوه الأمراض الخطيرة التي تكون في كثير من الأحيان قاتلة. لكن، متى يتخطّى الأمر حدوده الطبيعيّة يصبح عندها أشبه بوسواس مرضي.

 

ما هو الوسواس بالمرض؟

 

الوسواس بالمرض هو حالة امتلاك الفرد لأفكار دائمة بأنّه يعاني أمراضاً معيّنة، أو خوفاً مفرطاً من الإصابة بمرض خطير. وبحسب إحصاءات عالمية، فإنّ 2 إلى 5 في المئة من الأشخاص يواجهون هذا الإضطراب. وعند وصول الأمور إلى أقصى حدّ، يمكن أن يؤدي الوسواس إلى القناعة بالمرض حيث تصبح المشكلة أكبر بما أنّ الفرد يقتنع جديّاً بمرضه، ولكنّ الفحوصات والأطباء يعجزون عن كشفه. والشخص المصاب بهذا الوسواس، يعيش في هاجس صحّته، فيخضع لفحوصات منتظمة. وقد يعاني بالفعل من أوجاع يمكن أن تنتقل في كثير من الأحيان من جزء إلى آخر في جسمه، ولكنّ مصدرها نفسيّ وليس لديها أي سبب عضوي.

 

اسباب هذا الوسواس

 

إنّ أساس هذا الوسواس قد يأتي من الطفولة والتربية، اذ ان الخوف من مرض وراثي، يؤدي إلى تحفيز نموّ هذا الإضطراب. كذلك فإنّ كبار السن يصابون أيضاً بهذا الإضطراب بسبب تقدمهم في العمر. كما ان وسائل الإعلام والأبحاث المنتشرة على الإنترنت والهادفة إلى التوعية حول أمراض معيّنة، من شأنها تقوية هذا الإضطراب.

 

وسائل للتخلّص من الخوف من المرض

 

الحماية من وسائل الإعلام: لا تتركوا ذهنكم ينغمس في وسائل الإعلام وأفكاره التي تستدعي الخوف والقلق، بل ينبغي التحري عن كل ما تسمعون وعدم تصديقه إلا مع ثبوت الأدلة. 

التأمل: الخوف والقلق يؤدي الى إجهاد الجسم، وتحفيز الجهاز العصبي. ويساعد التأمل البسيط على السيطرة والحدّ من الضغط النفسي ويحفز الاسترخاء، مما يسمح للجسم بالتخلص من مشاعر الخوف والقلق.

 

الاحاطة بالأشخاص الايجابيين: إذا كنتم محاطين بالناس الذين يملؤهم الشعور بالخوف، فما من عجب من سيطرة هذه المشاعر السلبية عليكم. لذا ينبغي أن تحيطوا انفسكم بالأشخاص الايجابيين.

 

اليكم كيفية التخلص من الخوف من خلال موقع صحتي: 

 

كيف تتخلصين من خوف طفلك؟

نصائح لمحاربة الخوف عند الاطفال

ما هو الرهاب أو الفوبيا ؟

‪ما رأيك ؟