لن تتصوروا تأثير حالتكم النفسية على وزنكم!

لن تتصوروا تأثير حالتكم النفسية على وزنكم!

العلاقة بين الحالة النفسية والوزن لها صور عدّة. وقد أثبتت الأبحاث أن الحالة النفسية والمزاجية تؤثّر على تغيّر الوزن بنسبة 45%. فما هي العلاقة بين الحالة النفسية والوزن؟

 

تأثير الحالة النفسية على الوزن

 

تؤثر الحالة النفسية على شهية الإنسان. فالضغوطات النفسية الكثيرة مثل القلق والتوتر والاكتئاب يمكن أن تؤدي الى فقدان الشهية، وعدم الرغبة في تناول الطعام. وفي حال استمرت طويلاً فستؤدي الى فقدان كبير للوزن.

 

فضلاً عن ذلك، يسبّب القلق والتوتر، كثرة التفكير التي تؤدي بدورها الى حرق الطاقة الموجودة في الجسم، وبالتالي التخلّص من بعض التراكمات الدهنية وفقدان الوزن بشكل ملحوظ.

 

الى جانب ذلك، هناك بعض الأمراض المرتبطة بالحالة النفسية، والتي تؤثر على الشهية وبالتالي تؤدي الى خفض الوزن ومنها القولون العصبي. ومن أعراضها، آلام في البطن وشعور بالإنتفاخ، ولهذه الأعراض تأثير شديد على نفسية المريض وعلى شهيّته للطعام.

 

كما أن المصابين بالنحافة عادةً ما يكونون مصابين بحالة كآبة شديدة أو فصام فيفقدون الشهية للأكل، وقد يصابون بفقر الدم.

 

الى جانب ذلك، فانّ الأشخاص العصبيين أو المتوتّرين عادة ما يصابون بالنحافة الشديدة أو السمنة. وقد دلّت التجارب على أن الأشخاص الذين يسرعون في تناول طعامهم هم الذين يصابون بالهزال الشديد أو بالسمنة المفرطة.

 

نصائح مفيدة

 

- اذا كنتم تعانون من التوتر الدائم، فأنتم بحاجة للابتعاد عن مصادره لكي تتحسن شهيتكم وتتقبلون الطعام من جديد.

 

- كما ينصح بممارسة التمارين الرياضية البسيطة والخفيفة كرياضة المشي التي تساعد في تفريغ الطاقة السلبية، وإزالة القلق والتوتر.

 

- سيكون أيضاً من الجيد جدّاً ممارسة تمارين الاسترخاء يومياً لمدّة شهر.

 

- يجب تجنّب الأطعمة التي تزيد نسبة الحموضة في الدم لأنها تسبب توترا في الأعصاب، كالتخفيف من تناول اللحوم الحمراء والإستعاضة عنها بالأسماك والجبن والبيض. ويستحسن الإكثار من تناول السلطات الطازجة، خصوصاً الخس، مع استبدال السكر الأبيض بالسكر الأسمر الخشن فهو أقل تكويناً للحموضة.

 

اقرأوا المزيد عن تأثير الحالة النفسية على صحة الانسان على هذه الروابط:

 

لن تصدقي تأثير الحالة النفسية على الدورة الشهرية!

لن تصدقي تأثير حالتكِ النفسية على الشعر!

كيف تؤثر الحالة النفسية على الشفاء من مرض السرطان؟

‪ما رأيك ؟