لهذه الاسباب على كبار السن تربية الحيوانات الأليفة!

لهذه الاسباب على كبار السن تربية الحيوانات الأليفة!

البعض يعتبر أنّ تربية الحيوانات الأليفة هي فقط للهو والتسلية، لكنهم يجهلون أنّ لذلك فوائد عديدة على الصحة ولاسيما لكبار في السن بحسب ما أثبتت الدراسات. اكتشفوا تلك الفوائد في هذا المقال من موقع صحتي.

 

محاربة الاكتئاب

 

تحدّ تربية الحيوانات الأليفة من تنامي المشاعر السلبية عند كبار السن الذين يكونون عرضة الى الاكتئاب بسبب أعراض وأمراض الشيخوخة. ويمكن لوجود الحيوانات الأليفة في المنزل أن يكون مؤنساً ويساهم في تحسين الحالة المزاجية، ويبعد شبح الوحدة. فلا عجب أن تكون تربية الحيوانات من الهوايات المفضلة لكبار السن.

 

البهجة

 

وجود الحيوانات الأليفة في المنزل والاعتناء بها يخلق حالة من السعادة والبهجة عند كبار السنّ، ويبعد أجواء اليأس. ويؤكد أطباء النفس أن مداعبة الحيوانات الأليفة يحسّن الحالة المزاجية، كما أنها تعدّ من الوسائل الفعالة في محاربة الضغوط النفسية.

 

الوقاية من ضغط الدم

 

تربية الحيوانات لها انعكاس إيجابي ليس فقط على الصحة النفسية انّما أيضاً على الصحة الجسدية. فتساهم في الوقاية من ارتفاع ضغط الدم عند كبار السنّ. غريب ذلك! ولكن الدراسات العلمية أثبت صحة هذا الأمر، وأرجعته إلى أنّ تربية الحيوانات الأليفة تقي من المشاكل المرتبطة بالإجهاد.

 

كما أن قضاء بعض الوقت في مداعبتها واللعب معها، يحفّز جسم الإنسان على إفراز هرمون السروتونين والدوبامين، اللذين يحققان الاسترخاء. بالتالي، كلّ ذلك يساهم في الوقاية من ارتفاع ضغط الدم.

 

المشي

 

تساعد تربية الحيوانات الأليفة في ممارسة رياضة المشي المفيدة جدّاً لكبار السن. فهي تنشط الدورة الدموية وتساهم بانخفاض ضغط الدم، وتليين المفاصل. كما تعمل على تنشيط عضلة القلب، وتقي من أمراض خطيرة عدة مثل مرض السكري، الى جانب مساهمتها في الحفاظ على الوزن وتنشيط عضلات الجسم.

 

اقرأوا المزيد عن صحة كبار السن على هذه الروابط:

 

نصائح هامة للحفاظ على صحة العيون عند كبار السن

الآباء كبار السنّ ينجبون أطفالاً يعانون من مشاكل نفسية

التضيق الفقري شائع بين كبار السن... وهكذا يعالج

 

‪ما رأيك ؟