هل تعلمون ما هي أشهر أمراض الشيخوخة النفسية؟

هل تعلمون ما هي أشهر أمراض الشيخوخة النفسية؟

مع التقدم في السن، تصبحون أكثر عرضة للأمراض المختلفة، منها ما هو جسدي، ومنها ما هو نفسي. وفي المقال التالي من موقع صحتي، يمكنكم الإطلاع على أشهر أمراض الشيخوخة النفسية لتجيدوا التعامل معها.

 

ما هي الأمراض النفسية الأكثر شهرة في مرحلة الشيخوخة؟

 

- الإكتئاب هو أحد أبرز الأمراض النفسية التي يعاني منها المتقدمون في السن، فالشيخوخة تؤثر سلباً على حالتهم النفسية وتجعلهم محبطين نتيجة الكثير من الامور المحيطة بهم، خصوصاً إن كانوا وحيدين ولا يمكنهم القيام بالكثير من الأمور، فهذا يزيد من حالتهم النفسية السيئة.

 

- الضياع هو أيضاً من الأمراض النفسية التي تطبع الشيخوخة، ففي هذه المرحلة من العمر لا يتمكّن كبار السنّ من التركيز على تسلسل الأحداث زمنياً، حيث يضيع الحاضر مع الماضي، وتعود الذكريات إلى الذهن والأفكار والأحداث القديمة تصبح بالنسبة لهم من الواقع.

 

- كما أنكم مع التقدم في السّن تصبحون أكثر عرضة للقلق من المستقبل والخوف الشديد مما يحمله الغد. في هذا الإطار تفكرون بشكل عميق بالموت الذي غالباً ما يسيطر على ذهن الكبار في السن. وهذا ما يخلق نوعاً من الخوف الكبير والشديد في نفسهم ويجعلهم قلقين مما ستحمله الايام القادمة.

 

- الشعور بالوحدة أيضاً من الأمراض النفسية التي تشعرون بها مع اقترابكم من الشيخوخة، وهذا الأمر ينتج عن عدم قدرتكم على الخروج وحدكم او مرافقة أولادكم. هذا الأمر يجعلكم في حالة سيئة وتشعرون بالوحدة القاسية، بعد ان كانت حياتكم زاخرة بالمناسبات والنشاطات والأصدقاء. وهذا يؤثر إلى حدّ كبير في الحالة النفسية لديكم. 

 

اقرأوا المزيد عن الشيخوخة على هذه الروابط:

 

تناولوا هذه الأطعمة للابتعاد عن الشيخوخة

الشيخوخة المبكرة مرض يجب التغلب عليه

الشيخوخة وتغيراتها... حاربوها بالغذاء!

‪ما رأيك ؟