هل تناول السكر يسبب الإكتئاب؟

هل تناول السكر يسبب الإكتئاب؟

عندما يعاني الإنسان من الإجهاد، القلق أو الاكتئاب، قد يشعر بلهفة إلى تناول الحلويات ويجد أنها سوف تمنحه السعادة لفترة مؤقتة.

 

لكن الأطعمة الغنية بالسكر وتلك التي تحتوي على الكربوهيدرات المكرّرة هي من أكثر الأنواع التي لا توفّر السعادة والراحة النفسية لوقت طويل ذلك بسبب العلاقة المعقّدة بين السكر، الدماغ والصحة النفسية.

 

في هذا الإطار، وجدت دراسة لجامعة Baylor College of Medicine في تكساس عام 2002، أن ارتفاع معدلات استهلاك السكر المكرر مرتبط بارتفاع معدلات الاكتئاب. أمّا في دراسة حديثة نشرتها مجلة Nutritional epidemiology and public health عام 2015، شملت 70،000 امرأة، وجدت أن اللواتي اتبعن نظاماً غذائياً فيه كمية عالية من السكر المكرّر هنّ أكثر عرضةً للاكتئاب بالمقارنة مع اللواتي حصلن على السكر من الفواكه.

 

كيف يمكن للسكر أن يسبب الاكتئاب؟

 

السكر يسبب تحطم السيروتونين

 

معظم الأدوية المضادة للاكتئاب تنتمي إلى مجموعة تعرف باسم مثبطات امتصاص السيروتونين الانتقائية، أو SSRIs.

 

تعمل SSRIsعن طريق إعادة تدوير السيروتونين للحفاظ على مستويات عالية في الدماغ، أمّا السيروتونين هو ناقل عصبي رئيسي يعرف باسم "هرمون السعادة" بسبب دوره في الحفاظ على مزاج إيجابي. من هنا تتلهّف لتناول السكر عندما تشعر بالإكتئاب ذلك لأنها تعطيك دفعة من السيروتونين.

 

ولكن هذا الشعور بالسعادة يكون قصير الأمد، وقد يدوم لمدة ساعة أو ساعتين فقط قبل أن ينخفض مستوى السيروتونين وتشعر أسوأ ممّا كنت سابقاً.

 

السكر يزيد التهاب الدماغ

 

ان الوجبات الغذائية الغنية بالسكر يمكن أن تزيد من الالتهاب الدماغ وهي ردة فعل وقائية من الجسم، موجّهة ضد الكائنات الدقيقة أو المواد الغريبة خصوصاً الموجودة في السكر المكرّر. أمّا العلامات الشائعة لالتهاب الدماغ، هي اضطراب المزاج والاكتئاب، انخفاض الطاقة وعدم القدرة على التركيز.

 

السكر يقلّل مضاد الاكتئاب الطبيعي

 

إن الـ  BDNF أو عامل التغذية العصبية المشتقة من الدماغ هو بروتين مهم لصحة الدماغ ويحفّز تشكيل خلايا الدماغ الجديدة ويحميه من الأمراض العصبية التنكسية، كما يعمل بمثابة مضادات الاكتئاب الطبيعية.

 

ولكن السكر، وخصوصا عندما يتم تناوله مع أطعمة غنية بالدهون ، يقلل إنتاج الـ BDNF وهو ما يسبب الإكتئاب وغيرها من اضطرابات الدماغ.

 

نصائح تخلصك من الرغبة الشديدة في تناول السكر

 

لإنهاء الرغبة الشديدة في تناول السكر، تحتاج إلى التوقف عن تناول الكربوهيدرات البسيطة والأطعمة المصنّعة التي تحتوي على السكر المضاف في أشكاله المختلفة.

 

من الضروري أيضاً تضمين النظام الغذائي بالبروتينات والدهون الصحية، والإكثار من الخضروات مقابل كميات معتدلة من الفواكه. وأخيرا، عليك تلبية كل الاحتياجات الغذائية الأساسية لجسمك من الفيتامينات، المعادن والدهون الأساسية.

 

اقرأوا المزيد عن الاكتئاب على هذه الروابط:

 

اعراض الاكتئاب الحاد لا تحتمل!

علاج الإكتئاب ... بين الدوائي والنفسي والإجتماعي!

لهذه الاسباب إحذري تناول مضادات الاكتئاب خلال الحمل

 

‪ما رأيك ؟
من انوثة