7 مفاهيم خاطئة عن الأمراض النفسية... لا تصدْقوها أبداً!

7 مفاهيم خاطئة عن الأمراض النفسية... لا تصدْقوها أبداً!

تنتشر بشكل كبير المفاهيم الخاطئة حول الأمراض النفسية، الأمر الذي يؤثر سلباً على حياة الملايين حول العالم. هناك الكثير من هذه المفاهيم التي تحيط بتلك الأمراض وتصدّقها غالبية الناس بسبب جهلهم طبيعتها. من هنا لا بدّ من تصحيح تلك المفاهيم وتصويبها، من أجل صحة نفسيّة أفضل. في ما يلي أبرز تلك المفاهيم الخاطئة. 

 

الاضطرابات النفسية ليست حقيقة: كثيرون يعتقدون أن الاضطرابات النفسيّة ليست أمراضاً حقيقيّة كالأمراض العضوية مثل أمراض القلب والسكري. لكن الواقع يشير استناداً الى الأبحاث، أنّ الأمراض النفسيّة هي أمراض حقيقيّة وأسبابها جينية وبيولوجيّة. 

 

المرضى النفسانيّون عدوانيون: تُظهر الإحصاءات أن نسبة قيام مصابي الأمراض النفسية بأعمال عنيفة أو عدوانية تزيد بشكل طفيف عما هو الحال بين غير المصابين. وقد أشارت أبحاث أخرى إلى أن النسبة لا تختلف بين الفئتين أبداً. علاوة على ذلك، فإن مصابي الأمراض النفسية يعتدى عليهم أكثر مما يعتدون على الآخرين. ويذكر أن مصابي الفصام، على سبيل المثال، غالبا ما يكونون خائفين وليسوا عدوانيين.

 

الأمراض النفسية تأتي من الطفولة: يعتقد البعض أن الأمراض النفسيّة ناجمة عن أخطاء في تعامل الأهل مع أطفالهم في مرحلة الطفولة. قد يكون جزءاً من ذلك صحيح، نظراً لانّ سوء المعاملة تعدّ من ضمن العناصر التي تسهم في الإصابة بالأمراض النفسية، إلا أنّ معظم الخبراء يشيرون إلى أنّ لهذه الأمراض أساساً عضويّاً لا نفسيّاً.

 

الاكتئاب ناجم عن ضعف الشخصية: الاكتئاب ينجم عن حدوث اضطرابات في الكيمياء الدماغية ويعالج بالأدوية المعدّلة لمستوياتها ولا علاقة له بالضعف. كما لا توجد علاقة بين تقاعس المصاب وعدم خروجه من هذا الاضطراب.

 

الاكتئاب لا يصيب الأطفال والمراهقين: يعتبر البعض أنّ فترة المراهقة تفرض أعراضاً مشابهة لأعراض الاكتئاب والقلق بسبب طبيعتها. لكنّ الصحيح هو أن الأطفال والمراهقين على حدّ سواء يصابون بمرض الاكتئاب والقلق. وإن لم يعالجوا بالشكل المناسب، فقد تتفاقم الحالة بشكل خطير. اذا تحدث الطفل عن الانتحار يجب أخذ ذلك بعين الاعتبار.

 

الفصام يعني شخصيات متعددة: يختلف الفصام عن اضطراب تعدّد الشخصيات، فالفصام يتّسم بأعراض مختلفة، منها الهلوسة والأوهام والانسحاب الاجتماعي. وهناك العديد من الأدوية والأساليب العلاجية التي تساعد في السيطرة عليه وتفضي إلى أن يعيش مصابوه حياة طبيعية ويكونوا أفرادا منتجين في المجتمع.

 

الأمراض النفسية لا شفاء منها: على العكس فانّ معظم مصابي الأمراض النفسية يشفون منها ويعيشون حياة طبيعية إذا عولجوا بالأساليب المناسبة.

 

اليكم المزيد من المعلومات عن الامراض النفسية من خلال موقع صحتي:

 

لهذه الأسباب يعاني المراهق من أمراض نفسية

الافكار الانتحارية تراود المصابين بهذه الامراض النفسية!

هل تشير الهلوسة السمعية الى مرض نفسي خطير؟

‪ما رأيك ؟