كيف يمكن علاج ضمور الخصية؟

كيف يمكن علاج ضمور الخصية؟

إنّ ضمور الخصية قد يصيب الكثير من الرجال لا سيما مع التقدم في العمر، حيث يعرف الأطباء ضمور الخضية بانكماش الخصية المؤثر في الخلايا الجنسية المسؤولة عن انتاج الحيوانات المنوية والتي تفرز الهرمون الجنسي عند الرجل وهو ما يسمى بهرمون التيستوستيرون، ولذلك نقدم لكم عبر موقع صحتي سبل علاج ضمور الخصية.

 

كيف يمكن علاج ضمور الخصية؟

 

إنّ التشخيص المكبر لضمور الخصية، هو من اكثر العلاجات فعالية في هذا المرض، خصوصاً اذا ما كان ناتجاً عن حادث أو عدوى، كما يمكن اللجوء الى العقاقير والأدوية أو حتى اللجوء الى الجراحة. وينصح بالتوقف عن تناول بعض الأدوية لتحفيز الجسم على انتاج هرمون التستوستيرون واستعادة الخصية لحجمها ووظيفتها الطبيعية.

 

اما اذا كان سبب ضمور الخصية الإفراط في تعاطي الكحول أو المخدرات فقد يؤدي الامتناع عن تعاطي الكحول أو المخدرات الى منع المزيد من الضرر للخصية. كما ان العلاج في الوقت المناسب من الأمراض التي تنتقل عن طريق الاتصال الجنسي يساعد على منع التلف الدائم في الخصيتين. كما وان الهرمونات البديلة قد تكون علاجاً فعالاً ايضاً لعلاج ضمور الخصية.

 

الا انه في الغالبية العظمى من الحالات، يصعب علاج ضمور الخصية وتبقى الخصية منكمشة بشكل دائم، مع امكانية الوصول في كثير من الحالات الى العلاج الجراحي لا سيما في حال التواء الخصية أو دوالي الخصية، وبالتالي فان هذا الأمر يمنع من ضمور الخصية.

في المقابل، فان الكثير من الاطباء ينصحون دوماً بتغيير نمط الحياة كممارسة التمارين الرياضية بانتظام، وتناول نظام غذائي صحي، ومداومة النشاط الجنسي هي من الأمور الطبيعية التي تساعد على منع ضمور الخصية اضافة الى علاج ضمور الخصية.

 

اقرأوا المزيد عن التهابات الخصيتين من خلال الروابط التالية:

 

ضمور الخصية بين الأسباب والأعراض والعلاج

لكل الرجال... انتبهوا من التهاب الخصية!

ما يجب ان يعرفه كل رجل عن احتقان الخصية

‪ما رأيك ؟