أخطاء تربوية يمكن أن تدمّر حياة طفلكم!

أخطاء تربوية يمكن أن تدمّر حياة طفلكم!

تأمين التربية الصحيحة للطفل هي أولوية بالنسبة للأهل الذي يحاولون تطبيق العديد من الأساليب التي يعتبرونها ناجعة، فيما تخفي أحياناً مشاكل وأخطاء تربوية يمكن أن تدمّر حياة الطفل. ولكي تتجنّبوا مثل هذه المشاكل، يعرّفكم موقع "صحّتي" على أربع أساليب خاطئة في التربية.

التدليل الزائد

بمجرد ولادة الطفل، يبدأ بعض الأهل بتدليل الطفل بدافع من الحب، وهذا يضرّه أكثر ممّا ينفعه. فالطفل الذي اعتاد الحصول على كل شيء بدون تقديم المقابل، يصل لمرحلة من الزهد ويفقد الإحساس بالإعجاب، كما ينمو لديه آفات مثل الطمع والأنانية.

عدم الإستماع إلى الأطفال

يشكو الآباء من أن أطفالهم لا ينصتوا إليهم، ولكنهم لا يدركون أنّهم منذ البداية لم ينصتوا إليهم بأنفسهم، فالتعامل مع الطفل بغرض لفت نظره إلى الحديث يتطلب أن نجعل حديثنا ممتعا كتغير نبرة الصوت أو تقليد أصوات الحيوانات للفت نظره وتعويده على الاستماع، كما يجب أن يلتفت الآباء إلى طريقة إستماعهم لأطفالهم، ففي حالة تعاملهم مع حديث الطفل بشيء من اللامبالاة أو مقاطعته سيبدأ فى التعامل بنفس الطريقة تجاههم وتجاه الآخرين فيما بعد.

الترهيب والتخويف

غالبا ما يلجأ الأبوان الى هذا الأسلوب تحت وطأة الاحتياج، في موقف معين بغرض إبعاد الطفل عن فعل ما، ويكون غالبا بإستخدام كائنات خرافية أو حتى أشخاص بعينهم يتعامل معهم الطفل فى محيط الأسرة، مثل الأب أو العم أو أي فرد آخر، وهذه الطريقة تأتي بنتائج سلبية للغاية على الطفل. وأول نتيجة هي إصابته بالكوابيس الليلية وأحيانا التبول اللاإرادي.

إستخدام العنف

أصبح العنف ظاهرة فى المجتمع، وحتى في أفلام الكرتون المخصصة للأطفال، ويجب على الأهل مراقبة ما يشاهده الطفل فى الإعلام، كما يجب التحكم في أعصابكم وطرق تعاملكم مع الطفل وعدم إستخدام الضرب والشتم اللغوي مهما كانت الظروف التي تمرّون بها مع طفلكم.

 

 

‪ما رأيك ؟