بعد هذا المقال لن تغفلوا عن قراءة القصص يومياً لأطفالكم!

بعد هذا المقال لن تغفلوا عن قراءة القصص يومياً لأطفالكم!

للقصص أهمية قصوى بالنسبة للأطفال إذ انها تغرس في نفوسهم القيم والمبادئ، وتنمي جوانب شخصيتهم الحسية والعقلية والروحية، فالطفل يعايش القصة ويتخيل نفسه بطلاً فيها، خاصة إذا كانت أحداثها واقعية، فهي تحرره من واقعه وحدوده التي يعيش فيها، إلى عالم واسع فسيح يعيش فيه. 

 

من موقع صحتي نقدم لائحة بأهمية قراءة القصص للاطفال:

 

تنمية خيال الطفل

 

قراءة القصص للأطفال قبل النوم تحفز خيالهم الخصب وتساعدهم على التفكير وتخيل القصص في أذهانهم لجعلهم أكثر قدرة على التخيل والابتكار والتوصل للحلول والتخمين وتوسيع مداركهم الفكرية. 

 

تقوية الطفل لغوياً

 

القراءة للأطفال أو جعلهم يقرأون القصص يساعدهم على التقاط اللغة بشكل صحيح ويكسبهم مهارات لغوية أكثر من الأطفال الذين لا يستمعون إلى القصص أو لا يقرؤونها، فيكونون قادرين على تعلّم اللغة بشكل أسرع وبمهارة أكبر. 

 

تزيد ثقافة الانسان

 

القراءة بشكل عام توسع مدارك الانسان وتزيد من ثقافته، وبقراءة الطف سيتحفز لديه منذ الصغر حبه لهذه العادة ليصير الكتاب رفيق الطفولة الأول له ويستمر حبّه له من المهد إلى اللحد، فنحصل على جيل من القرّاء المثقفين. 

 

تزيد الصلة بين الأم أو الأب والطفل

 

القراءة لوقت ثابت يومياً للطفل سترسخ علاقة الطرف القارئ بالأطفال، فالقراءة لن تكون متواصلة والطفل بطبعه لحوح بالأسئلة وهذا الوقت سيكون أجمل الأوقات للطرفين في المستقبل لتذكره، وبتناقل المعرفة عبر السؤال والجواب، وفي هذه الفرصة سيوصل القارئ للطفل الكثير من الحكمة التي سيكون ذات يوم بحاجتها. 

 

تنمية القدرة على التعبير

 

لن تجد قارئاً غير قادرٍ على التعبير بأريحية عن كل أفكاره التي تعمل في رأسه، فالقراءة معجم من المعاني والكلمات والمفردات والصيغ المنمّقة للتعبير عن مختلف الأفكار، وبالقراءة سيحصل الطفل والبالغ بعد ذلك على أفضل النتائج لينتج شخصاً قادراً على التعبير والحوار والاقناع بلغة طلقة صحيحة.

ففي القراءة المبكّرة للأطفال، تتشكل لديهم أساسات اللغة التي تخلق تحضيراً غير مباشر لهم قبيل توجههم إلى مرحلة الدراسة. ولدى اقترابهم من سن الذهاب إلى المدرسة، يصبحون متقدمين تلقائياً باكتساب اللغة، الأمر الذي يقلّص من احتمال مواجهتهم مشكلات في الكتابة وفي فهم الأحرف والكلمات.

 

تعلّم الإنضباط والتركيز

 

قد لا يحبّذ الطفل في البداية مبدأ القراءة والنظر في كتابٍ أمامه، فيكون مشتّتاً خلال قراءة القصة. ولكنه سيسعى مع الوقت إلى تركيز انتباهه إلى مجرياتها. من خلال تركيزه يتشكل عنده انضباط ذاتي قوي، يكون ركيزة أساسية عنده تساعده على الانطلاق بسنواته الدراسية.

 

التفكير بمنطق

 

من خلال القراءة يكتسب الطفل استيعاب المفاهيم المجرّدة، وتطبيق منطقها في سيناريوهاتٍ مختلفة. فعندما يبرز الشخص السيء في قصّةٍ ما يرفض الطفل القارىء تلقائياً تصرفاته ويبتعد عن الإمتثال به، وذلك يعود لتفكيره منطقياً بأن التصرفات السيئة وغير الأخلاقية غير مقبولة.

 

اقرأوا المزيد عن هذا الموضوع من خلال موقع صحتي:

 

انتبهي الى هذه الأمور قبل اختيار قصص لطفلك

مجموعة من التطبيقات تساعدك في تربية طفلك

ما هي اهمية قصص ما قبل النوم للاطفال؟

‪ما رأيك ؟