تعرفي على حقوق طفلك الأساسية

تعرفي على حقوق طفلك الأساسية

لأن الاطفال هم اجمل ما في الحياة، لا بد من حمايتهم وتوفير البيئة المناسبة لهم لينموا بالاطار الصحيح والحب ويحصلوا على الرعاية السليمة. من هنا اتت المواثيق الدولية والعالمية التي دعت الى احترام حقوق الطفل في مختلف انحاء العالم، ونصت على ابرز الحقوق الواجب توفيرها من اجل نمو صحيح للطفل. فمل هي حقوق الطفل؟ الاجابة في المقال التالي.

 

أولاً، أولى حقوق الطفل تقوم على منحه الاسم والجنسية والهوية التي تحدد وجوده الملموس على الارض وفي اي مكان تواجد، لذا يفترض بالاهل تسجيل اولادهم في الدوائر المختصة ليهبوهم الهوية الانتمائية الى المجتمع الذين ولدوا فيه.

 

ثانياً، من حق الطفل الحصول على اسرة محبة وعطوفة توفر له حاجاته وضرورياته في بيئة سليمة تضمن له النمو السليم والصحيح سواء على الصعيد الجسدي أو النفسي. كما عليهم أن يأمنوا له المشرب والمسكن والطعام، ما يساعد أكثر في نموه السليم.

 

ثالثاً، من حق الطفل أيضاً أن يتابع دراسته وأن يتعلم في المدارس والمعاهد والمؤسسات التربوية، ويمكن ان تقوم الدولة في هذه المرحلة بتوفير لول جزء من مراحل الدراسة للطفل بطرق مجانية كي يتسنى لجميع الاطفال التعلم والاطلاع على المجالات العلمية والادبية كافة.

 

رابعاً، كذلك من حق الطفل أن تتوفر له الحماية من اي اعمال عنف أو سوء معاملة أو تعذيب أو قسوة أو اهمال، فالطفل ضعيف لا يمكنه الدفاع عن نفسه بنفسه، من هنا دور المؤسسات الاجتماعية المختصة في هذا الامر، الى جانب دور الاهل ايضاً. 

 

خامساً، ومن أبرز حقوق الطفل ايضاً نذكر حمايتهم من العمل في المجالات كافة، ومعاقبة كل من يقوم بتوظيف اطفال ومن يرغمهم على العمل وسط ظروف قاسية وصعبة.

 

سادساً، من حق الطفل أيضاً ان لا يتم التمييز بينه وبين طفل آخر سواء تبعاً لدينه أو عرقة أو لونه، فالتمييز العنصري بحق الاطفال امر مرفوض.

 

سابعاً، تضمن المواثيق الدولية حقوق الاطفال ذوي الاحتياجات الخاصة أو الذين يعانون اعاقة معينة، حيث ترفض التمييز بحقهم وتدعو لمنحهم حقوقهم تماماً كما الطفل السليم.

 

اقرأوا المزيد عن هذا الموضوع من خلال موقع صحتي:

 

د. ايلي شويري يشرح لكم عن العنف ضد الاطفال لمكافحة هذه الظاهرة الخطيرة

ما هي أساليب تربية الطفل الحديثة؟

لا تسرفوا في تدليل اطفالكم... والا!

‪ما رأيك ؟