تفادي التنافس بين الإخوة مع هذه الخطوات البسيطة!

تفادي التنافس بين الإخوة مع هذه الخطوات البسيطة!

لا شك أن ظاهرة وجود الغيرة والخلافات بين الأشقاء أمر طبيعي، ولكن عندما تزيد الغيرة والمنافسة لتصل إلى حد الصراعات والتشابك بالأيدي من الممكن أن تتسبب في حالة عدائية بينهما تؤثر على علاقتهما على مر السنين.

 

أسباب التنافس بين الأخوة

 

السبب الرئيسي والكبير الذي يؤدي إلى الغيرة بين الإخوة هو شعور الأطفال بالمنافسة بينهم للفوز بأقصى قدر من الحب والاهتمام والرعاية من آبائهم، وذلك ناتج عن عدم نضوج شخصياتهم، كما أن فشل الآباء والأمهات في المعاملة العادلة والمساواة تزيد من الشعور بالغيرة لتظهر سلوكيات غير مقبولة عندهم.

 

ولتفادي المنافسة الشديدة بين أطفالك إليك هذه النصائح من صحتي:

 

تجنبي المقارنة بين الاخوة

 

تنافس الأشقاء وشعورهم بالغيرة يحدث ويتطور عندما يشعر الطفل بعدم الأمان أو أنه مكروه بسبب وجود أخ آخر سواء يصغره في العمر أو العكس، وهذا يرجع لأسباب عدة وأحد هذه الأسباب المقارنة بين الأطفال ما يولد لديهم شعور بعدم الأمان. لذا يجب على الآباء والأمهات تجنب مناقشة أو مقارنة نقاط الضعف والصفات التي تميز الأشقاء عن بعضهما أمامهما.

 

عدم توبيخ الطفل أمام الآخر

 

عندما ينال الطفل توبيخًا أمام شقيقه يصيبه ذلك بالإحراج ويفسره بأن نوع من الإهانة الشخصية له ويبدأ التعامل مع شقيقه كمنافس، ولذلك يجب على الآباء عدم توبيخ أو تأنيب أو تأديب طفل أمام الآخر، وإبداء التوجيهات بشكل منفصل.

 

ساعدي أطفالك لتعزيز رابط الأخوة

 

يمكن للوالدين مساعدة أطفالهم بطريقة إيجابية لتعزيز حالة الحب والألفة بين الإخوة من خلال توفير لهم فرص كافية لذلك، ويجب التأكد من أن نسبة التفاعلات الإيجابية بين الأشقاء تفوق التفاعلات السلبية بنسبة كبيرة.

 

اقرأوا المزيد عن هذا الموضوع عبر الروابط التالية من موقع صحتي:

 

كيف يجب التعامل مع فارق السنّ بين الإخوة؟

كيف تتعاملين مع فاصل العمر القصير بين الإخوة؟

لن تصدّقوا مدى التأثير السلبي للتفرقة بين الابناء!

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟