كيف تعلّمين طفلك الحروف العربية بطرق سهلة وممتعة؟

كيف تعلّمين طفلك الحروف العربية بطرق سهلة وممتعة؟

من المعروف أنّ الطفل لا يمكن أن يتعلّم القراءة قبل الأربع سنوات الأولى من عمره. ويبدأ الطفل بتعلّم اللغة العربية من خلال تعلّم حروفها اولا، اذ تعتبر الأساس. من هنا يجب ان تكون الطريقة سلسة وسهلة حتى يحبّها الطفل، ويجيد بعد فترة استخدام تلك الحروف في جمل وكلمات. لذلك يجب اختيار طرق ممتعة لتعليم الأطفال الحروف العربية لتلفت انتباههم وتجعلهم يحفظونها بسهولة.

 

الألعاب والقصص

 

تعتبر هذه الطريقة جيدة، لأنها تجمع بين المرح والتسلية والتعليم في آن. فحاولي أن تعلّمي طفلك الحروف قبل دخوله الى المدرسة، عن طريق شراء القصص المصوّرة والملونة، او اللعب معه. فمثلا اذا ذهبت الى السوق او في أي مكان، اطلبي منه ان يجد لك حرف الألف على لوحات المحال التجارية، بهذا الشكل ستكون طريقة التعليم مجدية أكثر.

 

الأغاني 

 

يمكنك اعتماد الاغاني لتعليم طفلك الحروف العربية، فالاغاني سهلة ليحفظها الطفل، ولن تشعره بالملل كما الطرق التقليدية. حاولي ان تغنّي مع طفلك اغنية سهلة حتى يستطيع حفظها بسهولة وسرعة وبالتالي تعلّم حروفها.

 

الفيديوهات على الانترنت

 

تعتبر هذه الطريقة من أفضل طرق التعلّم، لانها تحتوي على عوامل جذب للأطفال. فالفيديو يجمع الالوان والصور والموسيقى في آن، مما يجعل الطفل يتفاعل معه اكثر، ويستمتع في مشاهدته، والاهم تكرار مشاهدته مما يساعده على حفظ الحروف بسرعة وبسهولة.

 

الاطعمة 

 

يمكنك استغلال حب الأطفال لأطعمة معينة، في صنع هذه الأطعمة على شكل الحروف العربية، وتعليمها لطفلك. فمثلا يمكنك صناعة البسكويت المقرمش على شكل حروف، ثم الطلب من طفلك ان يعطيك الحرف الذي يمثله البسكويت.

 

الكتب 

 

هناك كتب خاصة لتعليم الطفل اللغة العربية، يمكنك قراءتها له ومشاركته في عملية القراءة، من خلال الطلب من طفلك ان يكرر ما تقرأينه وراءك حتى يستطيع ان يحفظ الحرف.

 

نصائح عديدة من موقع صحتي تساعدكم على تعليم اطفالكم:

 

افكار مبتكرة وبسيطة لتعليم طفلك وتسليته في آن!

جربوا هذه الطرق فهي ستجعل طفلكم مدمنا على القراءة!

كيف تعلمين طفلك الأرقام؟

‪ما رأيك ؟