كيف يجب التعامل مع كوابيس الاطفال؟

كيف يجب التعامل مع كوابيس الاطفال؟

من الطبيعي جداً أن يصاب الطفل في اي سن بالكوابيس، لا سيما ان هذا الأمر يتطور كلما كبر، نتيجة ما قد يراه في حياته، لا سيما بعد بدء الطفل بمشاهدة الافلام الكرتونية. هذا الأمر الذي قد يؤدي الى الكثير من المشاكل لا سيما لناحية خوفه من النوم وخوفه من تكرار الكوابيس. ومن هنا نقدم لك في هذا الموضوع عبر موقع صحتي طريقة التعامل مع كوابيس الاطفال.

 

طريقة التعامل مع كوابيس الاطفال

 

ان التعامل مع كوابيس الاطفال يحتاج الى الكثير من الدقة في التعامل من قبل الاهل، لا سيما لمساعدة الطفل على العودة الى النوم بعد حالة الفزع والاستيقاظ من الكابوس. اذ يقف على الاهل مسؤولية العمل على تهدأة الطفللكي يتمكن من العودة الى النوم مرة أخرى وضرورة ترك نوع من الطمأنينة لدى الطفل، لا سيما لناحية بث روح الطمأنينة في نفسه لكي يتمكن من العودة الى النوم.

 

وهنا يجب الانتباه الى الاسلوب الذي يجب استعماله مع الطفل واستخدام صوت هادئ حيث لا يجب استخدام الصوت العالي او نبرة الامر او الضغط علي الطفل حتي لا تتكرر الكوابيس مع الطفل

كما يمكن في هذه الحالة ان تنامي الى جانب طفلك في غرفته لكي يشعر بان غرفته آمنة، أو ترك ضوء الحجرة مضاءاً قليلا حتى يشعر الطفل بالامان بعد الكابوس، وعدم ترك باب غرفة الطفل مفتوحا.

أما في اليوم التالي فيجب على الأهل العمل على الاستماع الى الطفل وتفهم مشاعره وعدم التهاون أو الاستهزاء بها، وطمأنة الطفل من خلال الكلام، والقبلات، واللمسات الحانية، وبالقاء دوماً الى جانبه حتى يهدأ.

 

كما يجب أن يتم التعامل مع الطفل كيف يتعامل مع مخاوفه، بل يجب التكلم معه لتبديد المخاوف، مع جعل الظلام شيئاً مرحاً، مع العمل على ابقاء شيء يعطيه الامان في السرير، أو ابقاء الضوء في الغرفة خافتاً وابقاء حجرة الغرفة مفتوحة.

 

اقرأوا المزيد من المعلومات عن مشاكل نفسية عديدة يتعرض لها الاطفال:

 

كيف تؤمنون الصحة النفسية المثالية لأطفالكم؟

نصائح لمحاربة الخوف عند الاطفال

ساعدي طفلك على تخطي خوفه بهذه النصائح والإرشادات

‪ما رأيك ؟