لا تشتروا الهاتف الذكي لطفلكم لهذه الاسباب

لا تشتروا الهاتف الذكي لطفلكم لهذه الاسباب

لماذا ينصح خبراء التربية بعدم اعطاء الطفل هاتفا ذكيا حتى سن المراهقة؟ السؤال يجب ان يطرح على جميع الاباء الذين يشترون لاطفالهم الهواتف الذكية، فهم لا يدركون اضرارها على الطفل. لذلك نورد في هذا المقال من موقع صحتي الاسباب لعدم شراء هاتف ذكي للطفل.

 

أضرار الهاتف الذكي على طفلكم

 

الإدمان: قد يسبّب استخدام الهاتف الذكي لساعات طويلة إدمان الأطفال عليه وعلى التكنولوجيا ومواقع التواصل الاجتماعي والألعاب، ويمكن ان يظهر هذا الادمان من خلال سلوك الطفل العصبي والعنيف عندما تفرغ بطارية الجهاز، او عندما لا يتوفر إنترنت يسمح بتصفّح المواقع الإلكترونية، او عندما يرفض الطفل اللعب مع رفاقه في الخارج.

 

الأرق: أظهرت الدراسات أن استخدام الأطفال الهواتف الذكية يسبّب الأرق وقلّة ساعات النوم، والقلق والتوتر العصبي، بالإضافة لضعف النظر على المدى القريب.

 

التشنج في العضلات: يسبّب الجلوس الطويل امام الهاتف الذكي، التشنج في عضلات العنق والرقبة، وأوجاع في عضلات الظهر التي تظهر جراء الجلوس غير الصحيح لاستخدام تلك الأجهزة، والتي غالبًا ما يصاحبها انحناء في الرأس والعنق.

 

السمنة: يسبّب الادمان على الهاتف الذكي الكسل والخمول الجسدي والفكري، وقلة الحركة او النشاط الجسماني، الامر الذي يؤدي الى زيادة الوزن.

 

العدوانية والعنف: استخدام الهاتف الذكي لساعات طويلة يجعل الطفل يعيش في عزلة، بعيدا عن العالم الخارجي، ويؤثر بالتالي على تكوين الصداقات، والاتصال مع الاطفال من سنّه، الامر الذي يحدّ من تنمية مهاراته الاجتماعية. وقد يصبح انانيا، ويميل إلى العدوانية المفرطة في المدرسة والمنزل.

 

ضعف التحصيل العلمي: يجعل استخدام الهاتف الذكي الطفل محدود الخيال والإبداع والذكاء، وينعكس ذلك على شخصيته، ودراسته وتعامله مع الآخرين. ويؤدي الى ضعف التحصيل الدراسي والعلمي والتأخر في الاستيعاب.

 

اقرأوا المزيد من المعلومات عن تأثيرات الهاتف على الاطفال:

 

لماذا يجب أن يكون هاتف الطفل المحمول مراقباً؟

كيف يمكن ان نتخلص من ادمان الهاتف الذكي؟

هذه هي المشاكل الصحية التي يسببها الموبايل

‪ما رأيك ؟