نميمة الاطفال عادة غير صحية فاليك كيف تواجهينها!

نميمة الاطفال عادة غير صحية فاليك كيف تواجهينها!

النميمة من أكثر العادات غير الصحية، والتي تبيّن مدى ضعف الثقة بالنفس وحب الاقاويل والثرثرة، الذي يتعلّمه الابناء من الآباء، لذلك لا بدّ من تعليم الابناء كيفية التخلّص من هذه العادة السيئة وتوجيههم حول النشاطات المفيدة. 

 

لماذا يلجأ الطفل إلى النميمة؟

 

يرى علماء النفس أن الطفل يلجأ إلى النميمة لأسباب عدة منها، محاولة جذب الانتباه وخصوصا عندما يشعر بالتجاهل وانشغال الآخرين عنه. وفي بعض الأحيان تكون دوافع النميمة لدى الصغار هي نفسها عند الكبار، فمن الممكن أن يستخدم النميمة كوسيلة للانتقام من الآخرين واحداث الضرر بهم، وربما يستمد قوته من هذه الوسيلة أيضا بحيث يفرض سطوته وسيطرته على غيره. وهناك أسباب أخرى تدفع الطفل كي يكون شخصية نمامة، فربما يعبّر لجوؤه الى النميمة عن ضعف في الثقة بالنفس، فعندما يشعر بالدونية وعدم تقدير الذات يحاول بشتى الطرق والوسائل أن يثبت قوته لنفسه، فينقل الأخبار التي تسيء إلى غيره من الأطفال. اما السبب الأكبر فيظل دائما عامل التربية والاقتداء بالكبار. 

 

كيف تتصرفين مع الطفل النمام؟

 

- عندما تلاحظين لجوء الطفل إلى النميمة، عليك في هذه الحالة ألا تستمعي اليه، فالإنصات إلى ما يقوله الطفل جيدا هو اكبر خطأ يقوم به الاباء. فاذا اردت ان تستمعي الى شكواه لا تسأليه عن أي تفاصيل، ولا تعيريه اهتماما بنظرك حتى لا يشعر باهمية سلوكه.  

 

- عليك ان تعززي ثقة الطفل بنفسه، وتجعليه يشعر دائما أنه ذو قيمة ويستحق أن يحلّ مشاكله بنفسه من دون أن يلجأ إلى أي أساليب ملتوية مثل العنف والنميمة.

 

- لا تحققي له رغبته في عقاب الآخرين، فعندما تجدين أنه ينقل أخبارا سيئة عن أخيه، فلا تعاقبي اخيه، عندها سيشعر أن وسيلته في الإيقاع بالآخرين غير مجدية ويتخلّى عنها من تلقاء نفسه.

 

- لا تفرقي بين أطفالك، في الأهمية او الاهتمام، وبذلك لن يلجأ أحدهم إلى هذه الحيلة أو غيرها لجذب انتباهك.

 

وسّعوا معلوماتكم حول تربية الاطفال من خلال موقع صحتي:

 

اساليب غير تقليدية تساعد كثيراً في تربية الاطفال

هذه المسؤوليات يجب ان يتحملها الاهل في تربية الاولاد

انتبهوا الى هذه المفاهيم الخاطئة عن تربية الاطفال

‪ما رأيك ؟