4 نصائح للتعامل مع الطفل الاستفزازي

4 نصائح للتعامل مع الطفل الاستفزازي

يعتبر الطفل الاستفزازي واحداً من اكثر أنواع الاطفال صعوبة في التعامل، لا سيما وانه يولد العديد من المشاكل مع الاهل، نتيجة التصرفات التي يقوم بها. الا ان الاستفزازية عند الطفل لا تنشأ من عبث بل هي تعود الى العديد من الاسباب التي قد لا يعرف الطفل التعبير عنها، ما يدفعه الى القيام بهذه التصرفات في مسعى للفت النظر. ومن هنا سنقدم لكم في هذا الموضوع عبر موقع صحتي عدداً من النصائح حول كيفية التعامل مع تصرفات الاطفال المستفزة.

 

نصائح للاهل للتعامل مع تصرفات الاطفال المستفزة

 

ان أولى النصائح التي تعطى للاهل في طريقة التعامل مع تصرفات الاطفال المستفزة، هي ضرورة العمل على التحلي بالهدوء وضبط النفس في ردود افعالهم على تصرفات الاطفال، لا سيما وان هذه الخطوة تعمل على التخفيف من من سلوكيات الطفل العدوانية والاستفزازية، وبالتالي فانها تخفف من حدة المشكلات والصراعات بين الأطفال وأهلهم.

 

كما يجب على الأهل التصرف بصورة صحيحة وبشكل إيجابي مع استفزازية الطفل وسلوكه العدائي لا سيما وان هذا الأمر سينعكس ايجاباً على سلوك الطفل ويساعد في ابعاده عن السلوك الاستفزازي الذي يعاني منه، ولذلك يجب على الاهل العمل على مراقبة افكارهما وأحاسيسهما عند التعرض للاستفزاز من قبل الطفل. 

 

ومن الأمور التي يجب على الاهل العمل عليها، العمل على تعزيز سلوك الطفل الجيد، سواء بعبارات تشجيعية أو بتأمين له ما يحبه، أو مرافقته إلى مكان مفضّل بالنسبة إليه، لا سيما عندما يقوم بأمور ايجابية تستدعي المكافأة من قبل الاهل.

 

ومن النصائح التي يجب أن تعطى ايضاً للاهل في هذا الاطار، هي الابتعاد عن الطفل، عندما يقوم بهذه الحركات الاستفزازية، وعدم التحدّث معه في هذه اللحظات لأنه يكون غير مستعدّاً للاستماع، ومن بعدها يمكن اللجوء الى العقاب في مسعى لتأديب الطفل وتعليمه الخطأ الذي يقوم به.

 

يقدم لكم موقع صحتي طرق عديدة للتعامل مع السلوك السيئ للاطفال:

 

طفلك يعنّف الاخرين اثناء اللعب؟ اليك كيف تتصرفين

تابعي نمو طفلك النفسي عبر السنوات!

كيف يمكن تحسين سلوك الطفل السيء؟

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟