6 مراحل لنمو طفلك نفسياً... تابعيه خلالها!

6 مراحل لنمو طفلك نفسياً... تابعيه خلالها!

إن كنت تريدين التعرف الى مراحل النمو النفسي عند الاطفال، نحن اليوم سنقدم لك التفاصيل كاملة حول هذا الموضوع من خلال هذا المقال من موقع صحتي. 

 

المرحلة الأولى

 

السنة الأولى من حياة الطفل تسمى المرحلة الفموية حيث أنه لا يميز بين الأشياء والعالم الخارجي والهم الوحيد الذي يعيش فيه هو تلبية حاجاته من حبيث الطعام وتغيير الحفاض والنظافة والحمام...في هذه المرحلة من حياته يحتاج الطفل أكثر الى حب والدته ووالده ويتربى من حنانهما ومن المفيد بالطبع أن تكون الأم تلجأ الى الرضاعة الطبيعية من أجل التقرب من الطفل.

 

المرحلة الثانية

 

المرحلة الثانية من مراحل النمو النفسي عند الاطفال هي مرحلة اكتشاف الجسد وفي هذه المرحلة يكتشف الطفل أعضاءه وكل جسمه ويبدأ في التمييز في ماهو منه أو خارج عنه. يكون الطفل سعيداً بهذا الاكتشاف ومن المهم أن تعلمه الأم النظافة الشخصية وتمنحه الثقة بالنفس وتجعله يميز ما بين الكرم والبخل والممنوع والمرغوب...

 

المرحلة الثالثة

 

المرحلة الثالثة هي مرحلة اكتشاف الأنا والنرجسية عند الطفل وفي هذه المرحلة يخاف الطفل من أن يترك ويكون بحاجة الى الأمن والطمأنينة ومن المهم ان تطمئنه الأم الى هذه الأمور. يذهب الطفل الى المدرسة في هذا العمر وهنا يكمن دور الأهل في أن يشرحوا له دور المدرسة وأنه سيذهب وسيعود الى المنزل. يخاف الطفل في هذه المرحلة من الظلام والأشياء الغريبة...

 

المرحلة الرابعة

 

مرحلة الاكتشاف الجنسي ما بين الذكورة والأنوثة وهو ينشأ عند الطفل ما بين ال4 وال7 سنوات وفي هذه المرحلة من الواجب أن نوضح للطفل جنسه واختلافه عن الآخر أي ما بين الذكور والإناث. 

 

المرحلة الخامسة

 

هذه المرحلة معروفة بمرحلة الأوديبية وهي ما بين سن الخامسة والسادسة وفيها يغضب الطفل وقد يكسر الأشياء. 

 

المرحلة السادسة 

 

هنا يبدأ الطفل بالبوح بعواطفه ما بين الكره والحب ومن يفضل ومن لا يرغب بقضاء الوقت معه...هكذا وبهذه المرحلة يبني الطفل شخصيته الاجتماعية ومن المفيد أن نشجعه دوماً على الدرب الصحيح. 

 

اليكم المزيد من المعلومات عن نمو الاطفال من خلال موقع صحتي: 

 

اكتشفوا الاساليب الترفيهية لنمو الطفل الذهني

تأخر نمو الطفل مشكلة قد تواجهكم... تعرفوا على أعراضها وطرق الوقاية منها 

هذا هو الفرق بين نمو البنت ونمو الصبي

‪ما رأيك ؟