اكتشفوا ابرز طرق تقوية الحفظ

اكتشفوا ابرز طرق تقوية الحفظ

كل شخص معرض لنسيان أمر ما أم موعد أو التزام، فيشعر بالخوف من أن يكون مصاباً بمرض ما يؤدي الى ذلك. لكن فعلياً هناك العديد من الاسباب التي يمكن ان تؤدي الى النسيان سنشرحها هنا مع الاضاءة على طرق تقوية الحفظ. 

 

أسباب النسيان

 

إنّ النسيان مرتبط بعوامل عدة وليس فقط بالخرف والإصابة بالألزهايمر كما يؤكد خبراء الصحة. فالعديد من الأمور والظروف التي يعيشها الشخص تؤدي الى اصابته بالنسيان ومنها:

 

- إن دماغ الإنسان مؤلف من مجموعة هائلة من الخلايا العصبية وعبر هذه الخلايا تجري عمليات التفكير والتذكر وهذه الخلايا تتعرض للتلف أن لم يتم تمرينها بشكل دائم.

- قد يكون النسيان احدى الإشارات الى بدء مرحلة الشيخوخة.

- ضغوط العمل وأعباء الحياة.

- المشاكل النفسية والتوتر والقلق.

- العيش في روتين معين لفترة طويلة.

 

نصائح لتقوية الذاكرة

 

يشير خبراء الصحة الى أن الفرد يستطيع أن يقوي ذاكرته عبر العديد من الخطوات ومنها:

 

- تناول المكسرات: ان تناول المكسرات النيئة يومياً لا سيما الجوز يساهم بفعالية بتقوية الذاكرة ومحاربة النسيان
 

- تناول الأطعمة التي تحتوي على الأوميغا ٣: يشير الخبراء الى أن تناول الأطعمة الغنية بالأوميغا ٣ لا سيما السمك والبروكولي يسمح بتنشط خلايا الدماغ  وتقوية الحفظ 

 

- تمارين تنشط الدماغ: تشغيل خلايا الدماغ يساعد على تشكل تشابكات عصبية جديدة ويحمي الخلايا من التضرر.
 

- القيام بتدريبات متنوعة وجديدة: ان القيام بتمارين جديدة بشكل دائم ومتواصل فعال جداً في تفعيل الذاكرة وتقوية الحفظ. ومن التمارين التي يمكن القيام بها حساب قيمة المشتريات دون الإستعانة بآلة حاسبة، استخلاص تعابير جديدة من كتب بقد قراءتها ...

- كسر حاجز الروتين والتجديد بشكل دائم: لتقوية الحفظ وتفعيل الذاكرة يجب أن لا يعيش الفرد في الروتين بشكل دائم وأن يجدد بإستمرار. وينصح بأن يكتسب الفرد دائما مهارات جديدة كتعلم لغة جديدة، فهذا الأمر يسمح بتحفيز منطقة دماغية مهددة بالضمور بسبب عدم استخدامها.

 

حقائق خاطئة

 

ان ألعاب التسلية كالسودوكو والكلمات المتقاطعة وعلى عكس ما يعتقد البعض، لا تكفي في تنشيط الذاكرة وتقويتها ولا تساهم بشكل فعال في تقوية الحفظ عند الإنسان. فعندما تصبح الألغاز روتينية يستخدم الدماغ الاتصالات العصبية الموجودة دون أن يبني اتصالات عصبية جيدة.

 

يقدم لكم موقع صحتي طرق عديدة لتقوية الذاكرة:

 

هذه هي الأكلات التي تقوي الذاكرة

متى نتكلم عن مرض فقدان الذاكرة؟

مأكولات تقوّي الذاكرة

‪ما رأيك ؟